نفط عمان ينخفض 61 سنتاً

مؤشر الخميس ١٥/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
نفط عمان ينخفض 61 سنتاً

مسقط -
بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أغسطس المقبل أمس 46.93 دولار أمريكي، منخفضاً بنسبة 61 سنتاً مقارنة بسعــر يوم الثلاثـــاء الذي بلغ 47.54 دولار أمريكي.

وجاء انخفاض سعر الخام العماني بالتزامن مع تصريح لوكالة الطاقة الدولية توقعت فيه أن يفوق نمو إمدادات النفط في العام المقبل الزيادة المتوقعة في الطلب. وقالت الوكالة إن الإنتاج من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول سينمو في 2018 بضعف وتيرة العام الجاري الذي قررت فيه أوبك و11 دولة شريكة تقييد الإنتاج.
وقالت وكالة الطاقة: «فيما يخص إجمالي الإنتاج من خارج أوبك، نتوقع أن ينمو الإنتاج بمقدار 700 ألف برميل يومياً هذا العام، وفي 2018، نتوقع أن ينمو الإنتاج من خارج أوبك بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً وهو ما يفوق بقليل الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي».
وزادت مخزونات النفط بمعظم الدول الصناعية في أنحاء العالم في أبريل بمقدار 18.6 مليون برميل إلى 3.045 بليون برميل بفضل ارتفاع إنتاج شركات التكرير والواردات.
وقالت وكالة الطاقة: إن المخزونات تزيد على متوسط خمس سنوات بواقع 292 مليون برميل. وما زالت الوكالة تتوقع عجزاً ضمنياً في الإمدادات بالنسبة إلى الطلب في الربع الثاني من العام الجاري. لكنها تقول إن تباطؤ نمو الطلب في الصين وأوروبا على الأخص، وكذلك زيادة الإمدادات، يعنيان أن العجز سيتقلص إلى 500 ألف برميل يومياً مقارنة مع تقدير سابق بواقع 700 ألف برميل.