x

كوريا الشمالية تدعو جارتها الجنوبية لتغيير سياستها تجاهها والسعي نحو المصالحة

الحدث الأحد ١١/يونيو/٢٠١٧ ١٦:٥١ م
كوريا الشمالية تدعو جارتها الجنوبية لتغيير سياستها تجاهها والسعي نحو المصالحة

سول - العمانية
دعت كوريا الشمالية اليوم جارتها الجنوبية إلى تغيير سياستها تجاهها، وإلى رفض الحملة الأمريكية لفرض عقوبات عليها والسعي نحو الوحدة الوطنية.
وقالت صحيفة "رودونج سينمون" الكورية الشمالية إن كوريا الجنوبية لم تستجب لدعوة كوريا الشمالية للمصالحة والوحدة بين الكوريتين. وأشارت الصحيفة في تعليقها "يتعيّن أن نمنع بشكل كامل نفوذ القوى الخارجية، التي تقسمنا".
يأتي المقال، في الوقت الذي يتخذ فيه الرئيس المنتخب حديثاً مون جاي-إن توجهاً ثنائي المسار تجاه نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، مع التركيز ليس فقط على التصدي للمزيد من الاستفزازات، لكن إيجاد حل وسط من خلال الحوار والتواصل المدني بين الكوريتين.
لكن بيونج يانج ترفض تحركات المجموعات المدنية الكورية الجنوبية لاستئناف التواصل بين الكوريتين، وعرقلت جهود الرئيس الكوري الجنوبي.
ودعت كوريا الشمالية سول إلى تنفيذ الإعلانات الصادرة عن القمة بين الكوريتين حول المصالحة، قبل أن تسعى سول للتواصل المدني بين الكوريتين. يُذكر أنه في يونيو 2000، عقد الرئيس الكوري الجنوبي آنذاك كيم داي-جونج ونظيره الكوري الشمالي كيم جونج إيل قمة تاريخية في بيونج يانج أسفرت عن اتفاق تاريخي حول المصالحة بين الكوريتين والتعاون.