شهادة «كومي».. هل وضـعـت ترامـب في مأزق؟

الحدث الأحد ١١/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص

واشنطن -
أثناء الاستماع لشهادته، أكد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية السابق جيمس كومي، أنه قال للرئيس دونالد ترامب في ثلاث محادثات مختلفة دارت بينهما إن التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» يستهدف مجموعة من المقربين له شخصيا والذين كانوا على علاقة بروسيا وقت حملة دونالد ترامب الانتخابية. وطبقا لشهادة جيمس كومي، فإنه أثناء عشاء خاص جمع بينه وبين الرئيس دونالد ترامب يوم 27 يناير الفائت، قال له دونالد ترامب إن كان يريد أن يحتفظ بوظيفته رئيسا لمكتب التحقيقات الفيدرالية، فعليه أن يقدم قرابين الولاء والطاعة له، وقال جيمس كومي إن الرئيس قال له نصًّا: «أنا أحتاج إلى الولاء، أنا أتوقع الولاء». وهذا ما يدعم ادعاء جيمس كومي وادعاء الآخرين، أن ترامب عندما أقال جيمس كومي من منصبه كان بسبب أن كومي لم ينصاع إلى دونالد ترامب في نواياه لإسقاط التحقيق، ووضع دونالد ترامب وفريقه فوق سيادة القانون الفيدرالي، ورغم ذلك فإن الضرر الذي تعرض له دونالد ترامب في هذه المسألة هو ضرر سياسي أكثر منه قانوني، وهذا ما قد يقلل من شعبيته بشكل كبير في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهذا بالطبع في حالة تمكن ترامب من عبور الأزمة الحالية بسلام، وإنقاذ فترته الرئاسية حتى نهايتها.

قال جيمس كومي أيضا بحسب تقرير نشره موقع ساسة بوست إن دونالد ترامب مرارا وتكرارا طلب منه أن يصرح أن الرئيس نفسه ليس قيد التحقيق، بل مجموعة من أعضاء فريقه الرئاسي، وأعضاء حملته الرئاسية، وطلب منه -بحسب رواية كومي- أن يتابع التحقيق، وأن يجد كل من تورط مع روسيا في التدخل في الانتخابات الرئاسية، ويعلن أسماء المذنبين إن أراد، ولكن على ألا يترك فرصة إلا ويبرأ دونالد ترامب فيها.

وفي حالة أنه بالفعل ثبت تعاون بين حملة ترامب الانتخابية وبين روسيا، فهذا الأمر يقلل من قيمة دونالد ترامب في نظر من عاونه على الوصول إلى الرئاسة، ويضع مصير ترامب الرئاسي في مهب الريح.
اتفق كل المحللين السياسيين والمهتمين بالسياسة الأمريكية أن شهادة جيمس كومي سوف تضر دونالد ترامب، وقد تدمر مصداقيته، ولكن اختلفوا فيما بينهم في الإجابة عن سؤال: «هل يصبح ترامب الرئيس المعزول قريبا؟»، فالبعض يتوقع هذا والبعض يرى أنه حتى الآن نتائج التحقيقات لا تستدعي عرض فكرة العزل بشكل رسمي في الكونجرس من الأساس.

الاستخبارات الأمريكية تطالب ترامب بتسجيلاته مع «كومي»

هل يستجيب الرئيس الأمريكي؟ وكيف رد على شهادة كومي؟
ملف كامل حول الشهادة وتداعياتها المحتملة.. زوروا موقعنا