بنك صحار ينجح في ترتيب قرض مشترك بـ 250 مليون دولار

مؤشر الأحد ١١/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
بنك صحار ينجح في ترتيب قرض مشترك بـ 250 مليون دولار

مسقط –
نجح بنك صحار مؤخراً بإغلاق تسهيلات قرض مشترك بقيمة 250 مليون دولار لمدة ثلاث سنوات، بالتعاون مع بنك ABC البحرين الذي قام بدور المدير الحصري لعملية ترتيب القرض المشترك للبنك.

ويأتي هذا التعاون تماشياً مع الإستراتيجية الحالية للبنك في تعزيز مستويات السيولة طويلة الأجل لدى البنك ولمواجهة الالتزامات قصيرة الأجل، وسيُستخدم القرض لدعم عمليات التمويل العام ولتمديد فترات الاستحقاق.

وقد أبدى كل من بنك أبوظبي التجاري، وأكسيس بنك المحدود، وكوميرز بنك، استعدادهم للعمل مع البنك كمديري ترتيب رئيسيين أوليين قبل انطلاق عمليات الاكتتاب العام للقرض، بالإضافة إلى ذلك شارك 13 مصرفاً من دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا وآسيا في ترتيب القرض. وفي معرض حديثه عن هذه الشراكة الإستراتيجية، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لبنك صحار، ساسي كومار: «نرحّب بالتعاون المثمر بين بنك صحار وجميع البنوك المشاركة في تسهيلات هذا القرض المشترك. إننا نعمل في بنك صحار ضمن استراتيجية تدعو إلى مواصلة البحث عن فرص جديدة للنمو وللاستفادة من سيولة البنك بأكثر الطرق كفاءة وفعالية، ويشكّل نجاح هذه الشراكة دليلاً على أن للبنك كفاءة ائتمانية عالية ومقبولة في أواسط أسواق القروض المشتركة بالرغم من تحديات السيولة على الصعيد المحلي والإقليمي. ويعتبر بنك صحار أحد البنوك الرائدة في السلطنة، فقد نجح في جذب مستثمرين جدد للحصول على هذه التسهيلات». وتوفر القروض المشتركة مرونة في هيكلية الميزانية والأسعار، وتقدم مجموعة واسعة ومتنوعة من خيارات الاستثمار للمقترضين والتي تسهم في تشكيل محافظ القروض للمستثمرين وتوزيع مخاطر الائتمان لديهم بشكل أفضل والإقراض بعملات مختلفة. وقد حقق بنك صحار موقعاً مميزاً في سوق المشاركة من خلال عقد صفقات وتوقيع عقود كبيرة، والتي ساهمت في تلبية متطلبات تطوير البنية الأساسية في البلاد، إذ التزم البنك بتمويل مشروع للمياه في السلطنة خلال العام 2016، كما شارك البنك أيضاً في دعم قطاع السياحة والرعاية الصحية.
وفي كلمته عن المشاركة في تسهيلات القرض، قال مساعد مدير عام أول - الخزينة ببنك صحار، سعيد بن علي الهنائي: «تعكس مشاركة العدد الكبير من البنوك في هذا القرض المشترك مدى ثقتهم ببنك صحار الذي استطاع أن يصبح رابع أكبر البنوك في السلطنة وذلك خلال سنوات وجيزة وبأقل مستوى من الأصول المتعثرة. وسيساعد القرض المشترك البنك على تجنب مخاطر السيولة على المدى المتوسط، وعلى تحسين مستويات السيولة التي تتماشى مع استراتيجية البنك الحالية المتمثلة في تجنب مخاطر السيولة بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة التي تمر بها المنطقة جراء هبوط أسعار النفط لفترة طويلة. كما نتقدم بالشكر للبنوك التي شاركت في القرض وثقتها الكبيرة بالبنك، ونتطلع إلى تعزيز العلاقات الوطيدة معهم خلال السنوات المقبلة». وتمكن بنك صحار من الاستفادة من القدرات والعلاقات القوية التي بناها خلال الفترة الفائتة من عمر البنك وكوَّن له سمعة طيبة وتبوأ مكانة جيّدة في أواسط البنوك المحلية والعالمية، ونجح في عقد العديد من الصفقات والاستثمارات المشتركة وركز بشكل أساسي على البنوك المحلية في السلطنة إضافة إلى البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي، ويمتلك فريق وحدات التمويل في البنك خبرة كبيرة وكفاءة عالية تمكنه من تلبية احتياجات القطاعات المختلفة مثل قطاع النفط والغاز، والتعدين والمعادن، والعقارات، والسياحة، والموانئ، والمطارات، وسكة الحديد، والمنطقة الاقتصادية الخاصة وغيرها.