500 مليون دولار لـ«العُمانية لنقل الكهرباء» من أسواق العالم

مؤشر الأحد ١١/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص
500 مليون دولار لـ«العُمانية لنقل الكهرباء» من أسواق العالم

مسقط –
بعد جولة ناجحة غطت مستثمري الإيداعات الثابتة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، أعلنت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء عن نجاحها في جمع 500 مليون دولار أمريكي من سوق السندات المالية العالمي. وتم تسجيل هذه السندات المالية في سوق الأوراق المالية الأيرلندي وتمت إدارة الإصدار من قِبل كل من الشركة العُمانية لنقل الكهرباء ومجموعة نماء القابضة بالتعاون مع شركة جي بي مورغان وبنك مسقط بصفتهما وكيلين بنكيين مشتركين. وتمتد صلاحية هذه السندات حتى العام 2027م، وهي سندات من نوع REG S/ 144A صادرة بسعر فائدة ثابت يبلغ 5.196 %. وقد تم تصنيف هذا الإصدار ضمن فئة Baa1 (ثابت) من قِبل وكالة التصنيف الائتماني موديز (Moody’s) وضمن فئة BBB (ثابت) من قِبل وكالة التصنيف الائتماني فيتش (Fitch).

وبالنظر إلى مؤشرات الفائدة القوية التي تم الحصول عليها من السوق بعد الطرح بالسعر الأولي حيث حقق معدل أسعار الطرح والشراء بالإضافة إلى 300 نقطة أساسية، فقد قوبل الاكتتاب في هذه السندات بإقبال كبير وبنحو ثمانية أضعاف المبلغ المطلوب، ولذلك تم حصر السعر بين 15 نقطة أساسية إلى معدل سعر الطرح والشراء + 285 نقطة أساسية. وقد بلغت طلبات الاكتتاب في هذه السندات المالية عند الإصدار ست مرات ونصف مع 326 حساب طلب شراء، وهو ما يعكس الرؤية الإيجابية للسوق في الوضع المالي للشركة العُمانية لنقل الكهرباء وحكومة السلطنة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لنقل الكهرباء المهندس علي الهدابي: «نحن سعيدون جداً بتحقيق هذا الإنجاز، والاهتمام الكبير الذي حصلنا عليه من الأسواق العالمية وهو ما يعكس ثقة السوق في الشركة العُمانية لنقل الكهرباء والقطاع والسلطنة».
واشتملت قائمة المشترين الأخيرة على مستثمرين آسيويين بلغت نسبتهم 31 % ومستثمرين أوروبيين بلغت نسبتهم 24 %، ومستثمرين من المملكة المتحدة بلغت نسبتهم 16 %، ومستثمرين أمريكيين بلغت نسبتهم 14 % إلى جانب مستثمرين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغت نسبتهم 14 %. وقد شكلت إدارة صناديق الاستثمار 46 % من المستثمرين، أما البنوك العامة والخاصة فقد شكلت 49 % من المستثمرين، إلى جانب صناديق التأمين وصناديق التقاعد التي شكلت نسبة 5 % من المستثمرين.
وقد حصلت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء في العام 2015 على جائزة ضمن فئتين من فئات جوائز الشرق الأوسط للسندات المالية والقروض والصكوك، وهي: «المركز الأول: أفضل صفقة مالية مستقلة/ شبه مستقلة خلال العام» بالإضافة إلى «المركز الثاني: أفضل سند مالي/ صك استثماري خلال العام».