مؤشر سوق مسقط دون مستوى 5400 نقطة

مؤشر الخميس ٠٨/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص

مسقط - سعود بن سعيد المعولي

شهدت جلسة أمس في سوق مسقط للأوراق المالية تراجعاً بحوالي 35 نقطة، ليتراجع المؤشر إلى دون مستوى الـ5400 نقطة، وقد شملت الانخفاضات جميع قطاعات السوق والتي أغلقت في المنطقة الحمراء.

كان واضحاً أن هناك عمليات ضغط بيع أجنبي فقد بلغ صافي مبيعات الأجانب أكثر من 22% رغم استقرار أسعار النفط العالمية في مستويات الـ50 دولاراً لخام برنت في انتظار البيانات الرسمية للمخزونات الأمريكية والتي من الممكن أن تساهم إيجاباً إذا ما كان هناك انخفاض ملحوظ حسب التوقعات، وما زالت الأجواء الجيوسياسية تشكل عامل ضغط إضافي على أسواق المنطقة ولكن مع وجود بوادر وساطة بحل الخلاف مع دولة قطر من الممكن أن يساهم في عودة الثقة للأسواق المالية وتخفيف حدة التوتر في المنطقة. قيم وأحجام التداول ما زالت متواضعة إذ بلغت مليونين و761 ألف ريال عماني. قطاعياً، أغلقت جميع القطاعات على انخفاض أبرزها مؤشر القطاع المالي.
أما على صعيد الاستثمار المؤسسي المحلي وغير العماني، شهد سوق مسقط عمليات بيع من قبل الاستثمار غير العماني بلغت 751 ألف ريال عماني مقابل مشتريات بقيمة 154 ألف ريال عماني، وبذلك تراجع صافي الاستثمار غير العماني 597 ألف ريال عماني وبنسبة 21.18 %، أما الاستثمار المؤسسي المحلي اتجه نحو عمليات الشراء بنسبة 94 % وعمليات بيع بنسبة 72 %.
على صعيد محور اهتمام المستثمرين، فكان محور اهتمامهم وتركيزهم في جلسة أمس في القطاع المصرفي خاصة سهم بنك نزوى بعد أن شهد تداولات بلغت 3 ملايين و668 ألف سهم، ورغم أن السهم كان محور اهتمام المستثمرين إلا أنه فقد أكثر من 2 %، وكان محور اهتمام المستثمرين سهم شركة المدينة تكافل بعد تداول 3 ملايين و345 ألف سهم، وهناك نشاط وإقبال أيضاً من قبل المستثمرين على سهم شركة الأنوار لبلاط السيراميك بعد تداول مليون و852 ألف سهم، وكذلك نشاط على سهم الشركة الخليجية لخدمات الاستثمار بعد تداول مليون و474 ألف سهم، أما أفضل الأسهم تداولاً من ناحية القيمة فكان من نصيب سهم شركة المدينة تكافل بقيمة 389 ألف ريال عماني، يليه في القيمة سهم بنك نزوى بقيمة 351 ألف ريال عماني، وجاء ثالثاً سهم شركة أوريدو بقيمة 325 ألف ريال عماني، وأغلق سعر سهم الشركة متراجعاً عند سعر 482 بيسة.