تقارير : روسيا ستبدأ قريبا توريد منظومات "إس300-" إلى إيران

الحدث الأربعاء ١٧/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٥٠ ص

طهران – ش

أفادت تقارير إخبارية امس الاثنين بأن روسيا ستبدأ قريبا بتوريد منظومات "إس300-" الصاروخية للدفاع الجوي إلى إيران.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن زامير كابولوف مدير الدائرة الآسيوية الثانية بوزارة الخارجية الروسية القول إن التوريدات ستبدأ في أقرب وقت بموجب الاتفاق الذي توصل إليه الطرفان.
وأشار الدبلوماسي، في الوقت ذاته، إلى أن المسؤولين الإيرانيين يبدون اهتماما أيضا بشراء منظومات صاروخية روسية أخرى أكثر تطورا من طراز "إس - 400". غير أن المباحثات بين الجانبين حول هذا الموضوع لم تبدأ بعد، على حد قوله.
من جهة اخرى أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروز أبادي أن الحرس الثوري الإيراني سيجري مناورات صاروخية خلال الأسابيع القليلة القادمة.
ووفقا لوكالة أنباء "فارس" ، فقد نقلت دائرة الثقافة والإعلام الدفاعي في هيئة الأركان الإيرانية عن اللواء فيروز ابادي قوله إن الأوامر صدرت لإجراء المناورات الصاروخية لقوات الحرس الثوري وسيتم تنفيذها في غضون الـ 20 يوما القادمة.
وقال إن من الأهداف الرئيسية لهذه المناورات اختبار وتقييم دقة وقوة الصواريخ، إضافة إلى الحفاظ على جهوزية القوات المسلحة وتعزيز قدراتها الصاروخية.
يذكر ان محافظ البنك المركزي الايراني ولي الله سيف اكد في وقت سابق إن بلاده استلمت 32 مليارا و600 مليون دولار من أموالها المجمدة.
وأشار سيف في كلمة له بكلية الاقتصاد بجامعة طهران الى أن 28 مليار دولار من هذا المبلغ يعود للبنك المركزي و4 مليارات و600 مليون دولار يعود للحكومة،حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية(إرنا).
ولفت الى أنه وفقا للاتفاق النووي من المفترض الافراج شهريا عن 700 مليون دولار من أموال ايران المجمدة، وبما أن البلاد كانت تعاني من ضائقة مالية لذلك تقرر انفاق المبالغ التي يتم الافراج عنها في تلبية الحاجات الاقتصادية للبلاد.
واضاف أن جزءا كبيرا من المبالغ التي وصلت البلاد انفقت لتنظيم سوق العملات الصعبة وتوفير السلع المستوردة يذكر انه تم رفع العقوبات المفروضة على ايران في السادس عشر من الشهر الماضي بموجب الاتفاق النووي وقعته طهران مع مجموعة 1+5التي تضم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا والمانيا في شهر تموز/يوليو العام الماضي.