"كاديلاك XT5 " تصميم عدواني وأداء منقطع النظير

تكنولوجيا الأربعاء ٠٧/يونيو/٢٠١٧ ٢٠:٠٠ م
"كاديلاك  XT5 " تصميم عدواني وأداء منقطع النظير

مسقط - خالد عرابي
ظهرت سيارة كاديلاك XT5 للمرة الأولى في معرضي لوس أنجلوس ودبي 2015، وهي ثاني سيارة تقدمها كاديلاك بنظام التسمية الرقمي الجديد (بعد CT6)، وقد أطلقتها الشركة الأمريكية الشهيرة في العام 2016 كبديل عن سيارتها كاديلاك SRX، ولكن بميزات نسبية منها الوزن الأخف وكبر الحجم، مع مزيد من المواصفات الأخرى. وهي سيارة تعد جديدة من فئة مركبات كروس أوفر الفاخرة. وقد جاء تصميم السيارة الخارجي جديد بالكامل بدءا مع قاعدة العجلات الجديدة، والزيادة في الطول والعرض عن طراز SRX، ولكن تصميمها حافظ وبوضوح على المواصفات المميزة لسيارات كاديلاك.

قدت السيارة مؤخرا في تجربة قيادة مميزة، وكان من بين الملاحظات الأولية على السيارة أنه قد جاء تصميم الواجهة الأمامية لها بشكل عدواني مما جعلها تقدم أداءا منقطع النظي، والمصابيح الأمامية جاءت بتصميم مستطيلي كبيرة الحجم مسحوبة إلى طرفي السيارة وجاء جزء منها بتصميم عمودي كبير الحجم ممتد حتى أسفل المصد الأمامي بتقنية ليد، وجاء الشبك الأمامي بتصميم كبير الحجم مستطيلي يحتوي بداخله على عدد من القضبان الفضية اللامعة والعريضة كما يحيط بها إطار من الكروم. وفي أسفل المصد يوجد فتحات تهوية كبيرة الحجم بتصميم رياضي مما يساعد على تحسين ديناميكية الهواء والإطارات ذات تصميم رياضي بمقاس 18 بوصة، أما من الجهة الخلفية فقد جاء تصميم السيارة مشابه لكاديلاك CTS سيدان وفي أعلى الصندوق الخلفي يوجد جناح رياضي وفي أسفل المصد يوجد مخرجين عادم للوقود بتصميم مستطيلي متوسط الحجم.

وأما عن الجوانب فتميز جانب كاديلاك XT5 بإطار من الكروم يحيط بالنوافذ مع جنوط ضخمة قياس 18 أو 20 إنش، بينما ترتفع الخطوط التصميمية إلى أعلى كلما اتجهت إلى الخلف لتتصل بالأضواء الخلفية الضخمة، ويظهر في الخلف جناح صغيرعلوي فوق الزجاج الخلفي مع فتحتي عادم مستطيلة الشكل ومطليتين بالكروم على جانبي الصادم الخلفي.

وأما من الداخل فقد فقد لفت نظري من التقنيات كاميرا للرؤية الخلفية والتي تعرض في مراية الرؤية الخلفية، بينما جاءت عجلة القيادة بتصميم رباعي الشكل متعددة الأغراض وعليه بعض القطع من الخشب الفاخر ويوجد خلف الاستيرنج شاشة معلومات صغيرة الحجم لتوضيح مستوى الوقود والمسافة، بالإضافة الى شاشة الملاحة في الوسط كبيرة الحجم بمقاس 7 يوصة والتي توفر خرائط للشوارع وكذلك وجود تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto ويتوافر بالسيارة شاحن لاسلكي. وبالسيارة ميزة الدخول بدون مفتاح وظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات وميزة بلوتوث ومنافذ USB وميزة الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية.

وقد جاءت سيارة كاديلاك XT5 معتمدة على محرك V6 سعة 3.6 لتر يولد قوة 310 أحصنة و367 نيوتن.متر من عزم الدوران، يتصل بجير "علبة تروس"أوتوماتيكي بتسع سرعات، فيما تعمل هذه السيارة بنظام دفع أمامي للعجلات ولكن يتوفر نظام دفع رباعي يعمل عند الحاجة له أثناء القيادة، بينما التسارع من 0 الى 100 كم في 7.0 ثانية والسرعة القصوى لها 200 كم/ساعة.

وتتميز السيارة من الداخل بفرش عالي الجودة من الجلد الطبيعي وتزيينات من الخشب والألومنيوم وألياف الكربون لتؤكد على فخامة هذه السيارة المميزة، كما توفر داخلية XT5 مساحة واسعة للكراب في المقاعد الأمامية والخلفية، وتتضمن المواصفات شاشة لمس قياس 8 إنش يمكن استخدامها للتحكم بنظام الملاحة أو النظام الصوتي من نوع BOSE والمتوفر بـ 8 أو 14 سماعة.

عن السيارة
7.0 ثانية: هو زمن التسارع من 0 الى 100 كم في الساعة
200 كم/ساعة: السرعة القصوى للسيارة
310 أحصنة: القوة التي يولدها محرك السيارة
V6 : محرك السيارة والذي يأتي بسعة 3.6
18 إنش: هو حجم جنوط "تواير" السيارة
8 إنش: حجم شاشة اللمس بالسيارة توفر نظام الملاحة.