الأمم المتحدة: المحيطات تعد العمود الفقري للتجارة الدولية

مؤشر الأربعاء ٠٧/يونيو/٢٠١٧ ١٧:٣٢ م
الأمم المتحدة: المحيطات تعد العمود الفقري للتجارة الدولية

نيويورك -العمانية

اكدت الامم المتحدة أهمية تعبئة وتوحيد الشعوب في مشروع للإدارة المستدامة للمحيطات على المستوى العالمي كونها تشكل مصدرا رئيسيا للغذاء والدواء ومحيطنا الحيوي.

وقالت في بيان نشرته على موقعها الالكتروني بمناسبة اليوم الدولي للمحيطات لعام 2017 الذي يوافق 8 يونيو كل عام ان المحيطات تغطي ثلثي سطح الأرض وهي أساس الحياة عليها، فالمحيطات تولد معظم الأكسجين الذي نتنفسه، كما أنها تمتص نسبة كبيرة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتتيح الغذاء والمغذيات وتنظم دورة المناخ فضلا عن أنها مهمة اقتصاديا من حيث اعتماد بعض البلدان عليها في مجالات السياحة وصيد الأسماك والموارد البحرية الأخرى.

واكدت ان المحيطات تعد بمثابة العمود الفقري للتجارة الدولية معربة عن أسفها لأن الضغوط البشرية بما في ذلك الإفراط في استغلال مصائد الأسماك والصيد غير المشروع وغير المنظم والصيد المدمر فضلا عن ممارسات الاستزراع المائي غير المستدامة والتلوث البحر وتدمير الموائل والأنواع الغريبة وتغير المناخ وتحمض المحيطات تؤثر تأثيرا سلبيا كبيرا في محيطات العالم وبحاره.

وشددت على أن السلم والأمن هما أمران حاسمان للتمتع الكامل بالفوائد التي يمكن أن تستمد من المحيطات لجدواها في التنمية المستدامة.