نصائح ذهبية للحفاظ عـلـى بشرة صـحـيـة فـي رمضان

مزاج الأربعاء ٠٧/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
نصائح ذهبية 

للحفاظ عـلـى بشرة صـحـيـة فـي رمضان

مسقط - زينب الهاشمية

خلال شهر رمضان تفقد المرأة نضارة بشرتها وتألقها فيزداد جفاف البشرة وتشققها خاصة حول الأنف والفم وتتشقق الشفاه وأيضاً تزداد الهالات السوداء حول العين، وهذا لا يرجع إلى الصيام، فالصيام في حد ذاته نظام عبقري لتخليص الجسم من السموم، ولكن يرجع إلى العادات الخاطئة المصاحبة للشهر الفضيل.

ترى خبيرة التجميل نادية البلوشية أن السبب الرئيسي وراء افتقار نضارة البشرة هو قلة التغذية والسوائل، لذا يجب عليهن الإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة، وتجنب التعرّض لأشعة الشمس المباشرة والتقليل من استخدام مساحيق التجميل خصوصاً في وقت النهار.
وتنصح خبيرة التجميل باتباع بعض الخطوات المهمة للمحافظة على نضارة البشرة وأيضاً إعطاء كل ما تحتاجها البشرة لتبقى مشرقة ومتألقة في النهار خلال فترة الصيام.

1 - ترطيب البشرة

يفضل في شهر رمضان استخدام المنظفات التي فيها عناصر مرطبة مثل الجلسرين السائل فهي تساعد على الاحتفاظ بالماء داخل البشرة حتى تحميها من الجفاف.

2 - الماء لنضارة البشرة

لا تنسي شرب كمية كافية من الماء حتى تحصلي على بشرة مشرقة ونضرة.

3 - وقاية البشرة من الشمس

في شهر رمضان بوضع واقي الشمس على مدار العام وخصوصاً بالصيف.

4 - لا تنسي منطقة العين

ففي شهر رمضان يكثر السهر وتضطرب ساعات النوم، ويفقد الجسم الكثير من السوائل خصوصاً في هذا الجو الحار، ولا يهتم الكثير منا بتعويض هذا النقص عن طريق شرب كمية كافية من الماء بعد الإفطار. ونتيجة إلى حساسيتها تحتاج إلى اهتمام خاص إذ إنه يفضل استخدام مستحضرات خاصة.

الغذاء السليم

بالنسبة للغذاء السليم حتى تحافظ المرأة على نضارة بشرتها خلال شهر رمضان تنصح خبيرة التجميل نادية البلوشية بالآتي:
1. شرب كمية كافية من الماء بعد الإفطار.
2. تناول السوائل لمساعدة البشرة على طرد السموم بشكل أسرع.
3. الحفاظ على رطوبة البشرة خلال ساعات الصيف الطويلة والجافة.
4. ضرورة الاهتمام بنوعية الطعام عند الإفطار.
5. الابتعاد عن الأغذية الدسمة والحلويات والوجبات غير الصحية.
6. تناول الطعام الغني بالبروتين والفيتامينات للحصول على بشرة ناعمة.
7. ترطيب الشفاه بكريم غني.
وتضيف: لا بد من تناول الأطعمة والمشروبات المفيدة في وجبتي الإفطار والسحور للحفاظ على تألق البشرة خلال الشهر الفضيل، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالفيتامينات خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور لتجنب الجفاف. وفي الوقت نفسه يجب تجنب الكميات الكبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ كونها تسبب فقدان كميات كبيرة من الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم خلال النهار. وينبغي كذلك ترطيب البشرة كثيراً خلال رمضان، وبمعدل لا يقل عن 3 مرات يومياً، للحفاظ على إشراق البشرة وجمالها.
وهذا الشهر هو فرصة للحفاظ على رشاقة الجسم ولياقته أو على الأقل ضبطه دون زيادة أو نقصان، بالإضافة إلى العادات السيئة التي يجب الابتعاد عنها نهائياً مثل تناول الحلويات والسكريات بكميات كبيرة.