إسرائيل: هناك شرطين للسلام مع الفلسطينيين

الحدث الثلاثاء ٠٦/يونيو/٢٠١٧ ١٩:٠٦ م
إسرائيل: هناك شرطين للسلام مع الفلسطينيين

القدس المحتلة - ش أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن وجود شرطين للتوصل إلى إتفاق سلام مع الفلسطينيين، وهما سيطرة أمنية إسرائيلية على كامل الأراضي الفلسطينية واعتراف فلسطيني بإسرائيل دولة يهودية.

وقال نتنياهو "نريد تحقيق السلام مع جيراننا، نريد سلاما حقيقيا، السلام الذي سيبقى لأجيال، ولذا وسواء إن توصلنا إلى تسوية سياسية أم لا سنواصل بسط سيطرتنا الأمنية على كل المساحة الواقعة غربي نهر الأردن ولذا مصر على موقفنا القاضي بضرورة اعتراف الفلسطينيين أخيراً بكون دولة إسرائيل وطنا قوميا للشعب اليهودي. هذا هو الأساس لإحلال السلام ورفضه هو ما يمنع تحقيق السلام" بحسب ما ذكرت وكالة أكى الإيطالية .

واضاف في كلمة لمناسبة مرور 50 عاما على حرب يونيو 1967 “إننا نتمتع منذ ذلك الحين بحدود قابلة للدفاع وقادرة على صد الهجمات علينا. وفوق كل شيء، إن حرب الأيام الستة قد علّمتنا درساً أبدياً يعد بمثابة حجر زاويتنا: إسرائيل ستدافع عن نفسها بقواها الذاتية، من أي عدو كان، وكذلك من حشد من الأعداء. فعشية الحرب اكتشفنا أنه في لحظة الامتحان الحاسمة – لن يقوم أحد بتلك المهمة نيابة عنا”.

وأشار إلى “عدد الدول التي وقفت ضدنا تنخفض خلال الحروب التي خضناها. ففي 1948 حاربت ضدنا خمس دول عربية وفي 1967 ثلاث، وفي 1973 اثنتان، أما في 1982 فقد حاربتنا دولة واحدة. وطبعاً لم تختفِ التهديدات منذ حرب الأيام الستة”.

وقال نتنياهو “لقد ولت الكثير من التهديدات ولكنها تبدلت بتحديات جديدة: التحدي الذي يشكله الإسلام المتطرف، فضلاً عن تحدي صعود إيران وتوابعها، وبطبيعة الحال صعود أو دخول عصر السايبر وعصر الصواريخ والصواريخ العالية الدقة. ومع كل ذلك، لا شك أن نقطة التحول الكبرى في حالة دولة إسرائيل ومكانتها وقدرتها على الدفاع عن نفسها، إن ذلك التحول تم إحداثه بفضل حرب الأيام الستة التي أبعدت حدودنا عن ضواحي تل أبيب”.