هل خرجت الكوليرا عن السيطرة في اليمن؟

الحدث الاثنين ٠٥/يونيو/٢٠١٧ ١٩:٠١ م
هل خرجت الكوليرا عن السيطرة في اليمن؟

عواصم – ش قال تقرير لمكتب الصحة والسكان في مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) إن المكتب تلقى بلاغات مجتمعية متتالية بوجود وفيات بسبب الإسهال الحاد، في مديريات عديدة بالمحافظة التي تشهد معارك متواصلة.
ونقل التقرير عن مصدر في مكتب الصحة قوله إنه في الأيام المقبلة قد تخرج الأمور عن السيطرة.
وأشار إلى أن حالة من الذعر والخوف تدب في أوساط المجتمع في محافظة تعز المحاصرة بسبب التفشي المتسارع للوباء.
وأضاف أن المدينة تعاني غياب مادة الكلور ونقصاً شديداً في الأدوية اللازمة لمواجهة الوباء، وتعاني أيضاً الغياب الكامل للكادر الصحي.
وناشد مكتب الصحة المنظمات الدولية تزويد المدينة بمادة الكلور.
من جانبه قال المتحدث باسم منظمة يونيسيف، كريستوف بوليراك، في مؤتمر صحفي في جنيف في وقت سابق، إن متوسط عدد الأطفال في الأسبوعين الفائتين والذين يعانون من الإسهال المائي الحاد في اليمن ويتوافدون على المرافق الصحية يومياً في جميع أنحاء البلاد بلغ حوالي 1100 طفل.
وأضاف أن الكوليرا أودت في الأسابيع الأربعة الفائتة بحياة 578 شخصاً على الأقل كان 40 % منهم من الأطفال.
من جانبه أكد المدير الإقليمي لمنظمة يونيسيف، جيرت كابيلير، وفي بيان في ختام زيارة قام بها إلى اليمن لمتابعة وضع تفشي الكوليرا هناك والجهود التي تبذل للسيطرة على تفشي الوباء، أن الكوليرا تنتشر في اليمن بسرعة لا تصدق وبما يحوّل وضع الأطفال المأساوي بالفعل هناك إلى كارثة، وقال كابيلير إنه في أكثر من شهر واحد تم الابلاغ عمّا يقرب من 70 ألف حالة كوليرا في البلاد مع ما يقرب من 600 حالة وفاة في الوقت نفسه الذي حذّر مسؤول يونيسيف من توقعات، تشير إلى أن عدد الحالات المشتبه بأصابتها بالكوليرا قد تصل إلى 130 ألف حالة خلال الأسبوعين المقبلين.
قال كابيلير في بيانه إن المجتمع الدولي بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتوفير الدعم الفوري لجهود الإغاثة في مجالات الصحة والمياه والصرف الصحي والتغذية وتعبئة المجتمع المحلي في اليمن، مشيرة إلى أن يونيسيف بحاجة إلى 16 مليون دولار على وجه الاستعجال لمواجهة الكوليرا وانتشارها في اليمن.