حماية المستهلك لـ «الشبيبة»: نتحقق من ارتفاع أسعار الخضروات

مؤشر الاثنين ٠٥/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
حماية المستهلك لـ «الشبيبة»: نتحقق من ارتفاع أسعار الخضروات

مسقط - مهدي اللواتي

أوضح مدير عام خدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق بالانتداب في الهيئة العامة لحماية المستهلك حمود بن سعيد الجابري في تصريح خاص لـ «الشبيبة» أنه ينبغي على المستهلكين عدم التهافت على شراء السلع الاستهلاكية والتفريق بين الرغبات والحاجات، مؤكداً على أهمية التريث في عملية الشراء وعدم الاستعجال والبحث في الأسواق بشكل جيد، وذلك للحصول على السلع البديلة والسعر المناسب لها، وكذلك عدم الانسياق وراء الإعلانات المغرية دون الحاجة إليها. مضيفا: «كما يعلم الجميع بأن شهر رمضان المبارك يعد من الأشهر التي تزداد فيه الحركة الشرائية وخاصة السلع الاستهلاكية الأساسية، وانطلاقاً من دور الهيئة العامة لحماية المستهلك في متابعة ومراقبة الأسواق المحلية من حيث توفر السلع وكذلك عدم رفع الأسعار، تكثف الهيئة دورها في محافظات السلطنة كافة في مجال الرقابة والمتابعة للأسواق خلال فترات المواسم والمناسبات، ومن ضمنها شهر رمضان الفضيل وذلك بزيادة الحملات التفتيشية من قبل مأموري الضبط القضائي بالهيئة للتأكد من توفر السلع واستقرار أسعارها في الأسواق المحلية».

الجابري قال أيضا: «تلقت الهيئة العديد من الشكاوى والبلاغات من المستهلكين عبر مختلف وسائل التواصل التابعة للهيئة، وكان أبرز هذه البلاغات ارتفاع في أسعار الخضروات والفواكه في الأسواق المحلية، وبعض السلع الاستهلاكية، فكان دور الهيئة التحقق من صحة تلك البلاغات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل مخالف. وتجدر الإشارة إلى أن بعض السلع من الصعوبة التحكم في أسعارها كالخضروات والفواكه، إذ إن حركة العرض والطلب عليها والفترات الموسمية هما من يتحكما في أسعارها. وتقوم العديد من الشركات والمزودين بإقامة عروضها التجارية خلال فترة شهر رمضان المبارك وتتم هذه العروض من خلال حصولها على موافقة الجهة المعنية في وزارة التجارة والصناعة بعد التنسيق مع الهيئة، وبعد الحصول على الموافقة النهائية يقوم مفتشو الهيئة بالتأكد من صحة هذه العروض مع ما تم الموافقة عليه، وفي حالة رصد أية تجاوزات أو مخالفات يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك».

الجابري اختتم حديثه قائلا: «الهيئة بشكل سنوي تقوم بالتنسيق مع الموردين وأصحاب المراكز التجارية في السلطنة بعمل «السلة الرمضانية» وهي عبارة عن مجموعة من السلع الاستهلاكية الأساسية ذات الجودة الجيدة وبيعها بأسعار مناسبة مقارنة بسعرها قبل فترة شهر رمضان المبارك، ويتم توفير هذه السلة بهدف التسهيل للأسر في إيجاد سلع استهلاكية جيدة وبأسعار في متناول اليد. وإن أي استغلال خلال شهر رمضان وغيره يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله ويتم مخالفة المخالفين، وذلك لوجود القوانين والتشريعات الرادعة لكل من يخالف ذلك.