جامعة البريمي تشارك في جائزة الابتكار 2017

بلادنا الأحد ٠٤/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص

البريمي - حميد البادي

شاركت جامعة البريمي ممثلة بـ د.غسان فاضـــل الـــدوري مـــن كلية الهندسة بجائزة غرفة تجـــارة وصناعة عمان للابتكار 2017 والتي أقيمت بتنظيم من مجلس البحث العلمي، ليكون مشروعه الذي قدمه من ضمن المشاريع الخمسة التي رشحت لتمثيل محافظتي البريمي والظاهرة للمنافسة على مستوى السلطنة من بين عشرين مشروعا متنافسا.

ويتحدث د. الدوري عن مشروعـــه موضحا أن السلطنة من المناطق التي لها شاطئ طويل جدا على البحر، وتمتاز بارتفاع درجات الحـــرارة والرطوبة معاً، وفـــي الوقــت نفســـه هناك شح في مصادر الميـــاه العذبـــة، وقـــد انبثق المشروع من فكرة إنتاج الماء من الهواء باستخدام منظومة تبريد تعمل كليا بالطاقة الشمسية.
وما يميز هذه المنظومة عن غيرها أنها لا تحتاج إلى صيانة كبيرة حيث لا تتوفر بها أجزاء متحركة قابلة للتلف والعطل بشكل كبير.
وأشار الدوري إلى أنه حسب الحسابات والمخططات الأولية يمكن أن يتم تصنيع هذا المشروع كنسخة أولية بكلفة مادية معقولة، وبعدها يمكن تصنيعه كمنتج متكامل يعرض في الأسواق وقابل للشراء من قبل الأفراد، حيث يمكن استخدامه في الأماكن الصحراوية وفوق المباني وفي الأماكن العامة، ويمكن الاستفادة منه لشرب الماء أو سقي المزروعات النائية أو لشرب الحيوانات وغيرها من الاستخدامات المهمة للماء.
وقد تم الاحتفال بالمشاريع الخمسة المتميزة ومن بينها مشروع د.غسان الدوري ممثل جامعة البريمي على مستوى محافظتي البريمي وعبري في كلية العلوم التطبيقية وذلك برعاية عضو مجلس الدولة المكرم سعيد بن علي بن سالم الكلباني.