خبير: اتجاه ايجابي لتوافق بين المنتجين لاحتواء المعروض

مؤشر الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٣ م
خبير: اتجاه ايجابي لتوافق بين المنتجين لاحتواء المعروض

ذكرت مصادر مطلعة بأن هناك تحركا لتأسيس توافقا داخل أوبك حول ضرورة التوصل لتفاهم بشأن وقف انهيار أسعار النفط، والوصول إلى تهيئة الأجواء وصولا إلى اتفاق نحو معالجة المعروض، وقال الخبير محمد الشطي الأثنين " أن الاجتماع لو حصل فهو سيكون في اطار التوافق على قرار، وليس اتفاقا، حيث أن أجواء عدم الثقة تخيم على منظمة أوبك، وقال الشطي " أن السعودية هي التي تستطيع المضي في احتواء هذا التحرك وهي القادرة على تثبيت اتفاق انتاج بين الأطراف، وقال "مهما كان التحرك فهو ايجابي وسوف ينعكس على علاقات الدول المنتجة ".
إلى ذلك ذكرت وكالات الأنباء أن وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيوكو، قال "إن المزاج داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يتحول من عدم الثقة إلى "توافق" متزايد على ضرورة التوصل إلى قرار بشأن كيفية إنهاء تخمة المعروض النفطي في السوق العالمية.
وقال كاتشيوكو "هناك حديث متزايد. أعتقد عندما اجتمعنا في ديسمبر 2015 كانوا (أعضاء أوبك) بالكاد يتحدثون إلى بعضهم البعض. الكل كان يحمي المنطق المتعلق بمواقفه."
وتأتي الدعوة النيجرية المتكررة لمنتجي النفط لعقد اجتماع طارئ لأوبك، في وقت باتت أسعار النفط في مرحلة تراجع حاد، وبحسب مطلعين في شؤون النفط فان أي توافق تقوده السعودية في المرحلة الحالية فانه يمهد لاتفاق بين الأعضاء في الاجتماع العادي للمنظمة في يونيو المقبل ، الى ذلك يشير الخبير محمد الشطي في حديثه بأن التوافق ان حصل فانه سيتم بتثبيت الانتاج وتجميده على الأقل ، وذلك لمواجهة تخمة المعروض العالمي .
المصدر:وكالات