معاينة 674 ميزان الصاغة والتجاري والجسور ونقاط وزن المقطورات

مؤشر السبت ٠٣/يونيو/٢٠١٧ ١٩:٤٥ م
معاينة 674 ميزان الصاغة والتجاري والجسور ونقاط وزن المقطورات

مسقط - العمانية
بلغ عدد موازين الصاغة والموازين التجارية وموازين الجسور وعدد نقاط وزن المقطورات التي تمت معاينتها خلال الربع الرابع من العام الفائت (674) ميزانا مقارنة بالربع الثالث من نفس العام التي بلغ عددها (589) ميزانا.
وأشارت دائرة الاحصاء بوزارة التجارة والصناعة أن أكثر الموازين التي تم التحقق منها خلال الربع الاخير من عام 2016م هي الموازين التجارية بعدد (409) ميزان و(178) ميزان صاغة، كما تم التحقق من (72) ميزانا في نقاط المقطورات، ومعاينة (15) ميزانا من موازين الجسور.
وأكدت الوزارة أن تطبيق قانون القياس والمعايرة على أدوات القياس الخاضعة للرقابة القانونية يتماشى مع استراتيجية وخطط الوزارة، ودورها المحوري في المساعدة على دفع عجلة النمو الاقتصادي.. كما أن المديرية العامة للمواصفات والمقاييس هي الجهة المسؤولة عن وضع نظام وطني للقياس والمعايرة ومراقبة تطبيقه وعلى ضوء ذلك قامت الوزارة بإعداد اللوائح المنظمة حسب الأولويات. وتدعو الوزارة أصحاب المحلات التجارية والصاغة والجهات المعنية التي يتم التحقق منها التعاون مع المختصين وتسهيل أعمالهم بما فيه حماية للتاجر والمستهلك على حد سواء وكذلك تعزيز الثقة بينهما كما أن تطبيق قانون القياس والمعايرة من خلال الرقابة المترولوجية على الأوزان والموازين سيقلل من الأخطاء ويساعد على حماية المستهلك والتاجر من الخسارة في حال كان خطأ الميزان ضده. جدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة ممثلة في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس تحرص للتحقق من مطابقة الموازين التجارية بمحلات بيع المجوهرات الثمينة والمحلات التجارية ومكاتب البريد والموازين المستخدمة في وزن الحقائب والبضائع بالمطارات للوائح الفنية الخاصة وذلك للعمل بقانون القياس والمعايرة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 17 /2013 الذي ينص على تخويل المديرية القيام بالرقابة على جميع الأجهزة الخاضعة للرقابة القانونية.