السلطنة الثالثة عربيا في مؤشر الدول الأقل خطورة على الطفولة بالعالم لعام 2017

بلادنا السبت ٠٣/يونيو/٢٠١٧ ١٥:٤٦ م
السلطنة الثالثة عربيا في مؤشر الدول الأقل خطورة على الطفولة بالعالم لعام 2017

لندن - العمانية

حصلت السلطنة على المركز الثالث عربيا في قائمة الدول الأقل خطورة على الطفولة بالعالم وفقا لمؤشر نهاية الطفولة في العالم لعام 2017 الذي أصدرته مؤسسة "أنقذوا الأطفال" بعنوان "طفولة مسلوبة" وهي مؤسسة دولية غير حكومية معنية بحقوق الأطفال في العالم وتتخذ من لندن مقرا لها.

وحازت السلطنة على المركز الـ43 عالميا طبقا للمؤشر الذي يضم 172 دولة وحصلت على 927 نقطة.

وأشار التقرير إلى أن معدل وفاة الأطفال دون سن الخامسة بالسلطنة يبلغ نحو 11,6 طفل لكل 1000 ولادة حية، بينما يبلغ معدل تقزم الأطفال 14,1 بالمائة فيما تبلغ نسبة الأطفال الذين لا يتلقون التعليم وهم في سن التعليم الابتدائي أو الثانوي 3,7 بالمائة من الأطفال بينما تبلغ نسبة تشغيل الأطفال صفر.

مؤكدا التقرير أنه لا يوجد بالسلطنة سكانا اضطروا للنزوح بسبب الصراعات. وتصدرت النرويج المؤشر يليها سلوفينيا ثم فنلندا ثم هولندا ثم السويد.

وأشار التقرير إلى أن الصراع في العالم أجبر طفلا من بين كل 80 طفلا على النزوح من بيوتهم مؤكدا أنه في أنحاء العالم هناك ما يقرب من 28 مليون طفل أرغموا على النزوح من بين هؤلاء 10 ملايين طفل لاجئ ونحو مليون من الأطفال طالبي اللجوء و17 مليون تقريبا اضطرهم العنف والصراع إلى النزوح داخل أوطانهم.

وبين أن هناك قرابة 168 مليون طفل في العالم يعملون أي ما يعادل أكثر من نصف عدد أطفال أوروبا نصفهم تقريبا أي 85 مليون طفل يعملون أعمالا خطرة تضر بتطورهم البدني والعقلي والاجتماعي والتعليمي.