لقاحات حصبة فاسدة تقتل 15 طفلا في السودان

مزاج السبت ٠٣/يونيو/٢٠١٧ ٠٣:٠٤ ص
لقاحات حصبة فاسدة تقتل 15 طفلا في السودان

العمانية

لقي 15 طفلا حتفهم في منطقة ريفية جنوب السودان نتيجة حقنهم بلقاحات فاسدة ضد الحصبة حسبما أعلنت الحكومة والأمم المتحدة اليوم. وقعت الوفيات في قرية ناتشودوكوبل النائية في جنوب شرق السودان حيث جرى تطعيم نحو 300 طفل تصل أعمارهم إلى خمسة أعوام.

وكشف تحقيق دعمته وزارة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف عن وفاة الأطفال جراء تسمم حاد ناتج عن حقن لقاح ملوث، واستخدم فريق التطعيم غير المدرب محقنة واحدة على مدار أربعة أيام هي مدة الحملة واحتفظوا باللقاحات في مبنى لا يوجد به ثلاجة حفظ ملائمة خلال هذه الفترة.

وجاء في البيان أن 32 طفلا آخرين أصيبوا بأعراض الحمى والقيء والإسهال ولكنهم تعافوا. وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق يساريفيتش في جنيف إن فرق التطعيم المحلية تدربت على يد شركاء معنيين بالتنمية، بينها الصحة العالمية. من جانبه أعرب وزير الصحة في جنوب السودان ريك جاي كوك في مؤتمر صحفي عن عميق أسفه وحزنه على وفاة الأطفال.. مشيرا الى انه كان يمكن الحيلولة دون وقوع هذه الأحداث المأساوية بالتمسك بمعايير السلامة الخاصة بمنظمة الصحة العالمية. وقالت الأمم المتحدة إن جنوب السودان شهدت تفشي مرض الحصبة مرات عدة بين السكان غير المحميين الناتجة عن عدم تطعيم عدد كبير من الأطفال. وتشهد جنوب السودان صراعا عسكريا، منذ الانقسام بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار في ديسمبر 2013، أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد 8ر3 مليون آخرين.