حضور مميز لجناح السلطنة في مهرجان الجنادرية

مزاج الثلاثاء ١٦/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٥٥ م
حضور مميز لجناح السلطنة في مهرجان الجنادرية

الجنادرية - العمانية
يشهد جناح السلطنة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 2016م) حضوراً كبيراً واقبالا مكثفا من زوار المهرجان، وتأتي مشاركة السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي يقام بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة 3 - 20 فبراير 2016م، تعزيزا للعلاقات الثقافية بين البلدين.
ولإبراز تراث وثقافة السلطنة وفنونها المتنوعة والمختلفة، فقد تم تصميم جناح المشاركة وفق مواصفات فنية عالية مستمدة من روح العمارة العمانية الاصيلة ليعكس عمق المشاركة واهدافها ولتعريف زوار الجناح بما يتضمنه من فعاليات ومناشط ثقافية وتراثية عمانية متنوعة.
وتتنوع مشاركة السلطنة من خلال حضور عدد من الجهات الرسمية والخاصة في السلطنة، فإلى جانب وزارة التراث والثقافة تشارك كل من (وزارة السياحة - الهيئة العامة للصناعات الحرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة).
وقد افتتح المعرض ابوابه للزوار في الرابع من فبراير ويستمر حتى 20 من لشهر نفسه، وقد شهد جناح السلطنة منذ الأيام الأولى لافتتاحه توافد اعداد كبيرة من الزوار الذين حرصوا على زيارة الجناح للاطلاع على مكوناته من مفردات التراث الثقافي العماني الاصيل والاعجاب بمفرداته.
ويقدم جناح السلطنة طيلة ايام المهرجان مجموعة من الانشطة والفعاليات الثقافية والتراثية تؤدى من خلال ركن الترويج السياحي وركن الصناعات الحرفية العمانية بالاضافة الى السبلة العمانية التي يقدم من خلالها الضيافة العمانية بالاضافة الى العروض المتنوعة من الفنون الشعبية العمانية.
ويتضمن ركن المعرض السياحي على مجموعه من البرامج للتعريف بأبرز المقومات السياحية في السلطنة، تقدم على شكل مواد فيلمية وتوزيع نشرات وكتيبات تعرف بالسياحة والمواقع السياحية بالسلطنة.
الى جانب ذلك يعرض ركن التصوير الضوئي مجموعة مهمة من الصور الفوتوغرافية تتناول عرض أهم المنجزات بالسلطنة في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله ورعاه-، وقد اجتذب معرض التصوير الضوئي جموعا من المهتمين والمختصين بمجال التصوير الضوئي بشكل خاص وزوار الجناح بشكل عام.
كما وتمثل السبلة العمانية جانبا مهما في الجناح حيث تشهد اقبالا كبيرا من الزوار ويقوم المشرفون عليها بتقديم اصول كرم الضيافة العمانية وابعادها الاجتماعية والثقافية.
ويضم الجناح عددا من المهن الحرفية تقدم بعرض حي ومباشر من اهمها (مهنة صناعة الحلوى العمانية ومهنة صناعة الفضيات)حيث تشهد هذه العروض الحية اقبالا واستحسانا من الزوار.
بدورها تؤدي فرقة الفنون الشعبية (فرقة الشهباء) عروضها اليومية وسط إقبال ملفت من جانب زوار الجناح، حيث تؤدي الفرقة صورا من الفلكلور الشعبي العماني مثل فن العازي، والرزحة، وغيرها من الفنون الشعبية العمانية الشهيرة.