درجات الحرارة تتناقص غداً بعد ملامستها الخمسين

بلادنا الأربعاء ٣١/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
درجات الحرارة تتناقص غداً بعد ملامستها الخمسين

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

تؤكد المديرية العامة للأرصاد الجوية أن محافظات السلطنة سجلت أمس ارتفاعاً في درجات الحرارة، إذ وصلت إلى 50 درجة مئوية (سيليزية) في ولاية قريات و49 في ولاية المضيبي و48 في ولايتي أدم ومحوت، في حين سجلت ولايات محافظة مسقط درجات حرارية تتراوح بين 46 و47 درجة مئوية.

وتؤكد المديرية في إطار ردّها على أسئلة «الشبيبة» أن هذه الدرجات معتادة سنوياً في مثل هذه الأيام من الصيف وستبدأ بالتناقص تدريجياً ابتداء من يوم غد، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تتراوح عند منتصف الأربعينات خلال الأيام المقبلة.

وتشير الأرصاد الجوية إلى أن بعض الولايات تشهد درجات حرارة منخفضة نسبياً وتصل إلى 35 في بعض المناطق المرتفعة والولايات الجنوبية من السلطنة.

وتدعو المديرية العامة للأرصاد الجوية المواطنين والمقيمين إلى عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لما قد تسببه من أضرار تؤثر على صحتهم لاسيما مع الصيام.

من جانب آخر يؤكد مدير مستشفى كيميز د.حسام عاكوم أن درجات الحرارة المرتفعة تسبب إعياءً للصائمين، داعياً إياهم إلى التزام الأماكن المكيَّفة وتجنب أشعة الشمس وعدم التعرض لها إلا عند الضرورة.

وأضاف د.حسام أن الحرارة المرتفعة تؤدي إلى نقص في السوائل مما يتطلب من الصائمين الإكثار من شرب المياه والعصائر الطازجة من الإفطار إلى وقت الإمساك لتعزيز الجسم بالسوائل.

ويوضح د.حسام أنه لم ترد إليه حالات إعياء خلال الفترة الفائتة، مشيراً إلى إمكانية حدوث ذلك مع درجات الحرارة المرتفعة خصوصاً مع الأطفال.