كيف انتقم ماكرون من ترامب خلال قمة "الناتو"؟

الحدث الاثنين ٢٩/مايو/٢٠١٧ ١٧:٥٦ م
كيف انتقم ماكرون من ترامب خلال قمة "الناتو"؟

لندن - ش قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصرّف بفظاظة خلال جولته الأوروبية، بل وشتم أيضاً كل أعضاء حلف الناتو عندما اتهمهم بخداع دافع الضرائب الأمريكي في مساهماتهم المالية بالحلف.

وأضافت الصحيفة في مقال لها في 28 مايو، أن ترامب وصف أيضاً الألمان بأنهم "سيئون" لبيعهم سياراتهم في أمريكا، كما قام بدفع رئيس وزراء الجبل الأسود باليد، وهو يشق طريقه إلى الواجهة لأخذ صورة مع بقية أعضاء الحلف.

وتابعت "فظاظة ترامب عكست بوضوح تأزم أوضاعه داخل الولايات المتحدة، ولذا أقدم على تصرفات عدائية للتغطية على إخفاقاته الداخلية ولفت الانتباه بعيداً عنها".

واستطردت الصحيفة "القادة الأوروبيون رداً أيضاً على فظاظة ترامب، دبروا له بعض المقالب حتى يظهر كالأبله أمام وسائل الإعلام"، مشيرة إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نفذ واحداً من هذه "المقالب"، عندما جاء ماشياً باتجاه ترامب مباشرة ثم انحرف في آخر لحظة نحو المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل؛ ليلقي عليها التحية بدلاً من الرئيس الأمريكي.

وخلصت "الإندبندنت" إلى القول: "إن شعبية ترامب تتآكل بقوة داخل الولايات المتحدة، وتراجعت نسبة المؤيدين له من حوالي 30% في فبراير الفائت إلى 21 أو 22% فقط حالياً".

وكانت شبكة "سي بي اس" الأمريكية، أبرزت أيضاً ما سمتها "التصرفات الغريبة"، التي قام بها الرئيس دونالد ترامب أثناء قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل، والتي أثارت جدلاً واسعاً.

وقالت الشبكة في تعليق لها في 26 مايو، إن ترامب قام بـ"حركة عدوانية"، عندما أقدم على دفع رئيس وزراء الجبل الأسود باليد؛ ليظهر هو في المقدمة.

وتابعت "ترامب أثار أيضاً غضب أعضاء الحلف عندما قال إن هناك 23 دولة من أصل 28 من الدول الأعضاء في الناتو ما زالت لا تدفع ما يجب عليها دفعه مقابل الدفاع عنها".

وأشارت الصحيفة إلى أن تصرفات ترامب عكست بوضوح الخلافات داخل الناتو.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قالت هي الأخرى إن ترامب أثار ضجة كبيرة خلال قمة حلف الناتو في بروكسل، عندما تجاهل تأكيد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن أوروبا ضد أي هجوم.

وأضافت الصحيفة في مقال لها في 27 مايو، أن كل رئيس أمريكي منذ عهد ترومان كان قد تعهّد بدعم المادة الخامسة من ميثاق حلف الناتو التي تفيد بأن الولايات المتحدة تتعهد بالدفاع عن أوروبا.

وتابعت "ترامب لم يؤيد بشكل واضح المادة الخامسة من ميثاق الحلف التي تقول إن الاعتداء على أحد أعضاء الحلف يعني اعتداءً على جميع الأعضاء".

وخلصت الصحيفة إلى القول: "إن هناك اتهامات أوروبية بأن ترامب باع الناتو، فيما اتهمته بعض وسائل الإعلام الأمريكية بأنه يُوجِد الكثير من المشاكل من تلقاء نفسه، ولا يتمكن من الفوز بما يريد، مهما يفعل".