مفاجأة.. بريطانيا تلقت تحذيراً بشأن منفذ هجوم مانشستر منذ أشهر عديدة

الحدث الاثنين ٢٩/مايو/٢٠١٧ ١٧:٣٣ م
مفاجأة.. بريطانيا تلقت تحذيراً بشأن منفذ هجوم مانشستر منذ أشهر عديدة

لندن – ش قالت صحيفة "ديلي ميل"، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي حذّر أجهزة الأمن البريطانية في يناير الفائت بشأن سلمان العبيدي- منفذ هجوم مانشستر- وقدّم لهم معلومات تفيد بأنه يخطط لتنفيذ هجوم إرهابي في المملكة المتحدة.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن عملاء الـFBI أخبروا المسؤولين البريطانيين أن العبيدي البالغ من العمر 22 عاماً كان جزءاً من خلية تابعة لتنظيم داعش في شمال إفريقيا وله مقر في شمال شرق بريطانيا (مانشستر) وأنه يخطط لشن هجوم على أراضي المملكة المتحدة، وضرب "هدف سياسي".

وأوضحت الصحيفة أن العبيدي كان على قائمة مراقبة الولايات المتحدة في 2016 بعدما تردد اسمه واسم أسرته أثناء عمل وكالات استخباراتية على تحقيق بشأن الجماعات الإرهابية الموجودة في ليبيا.
وقال مصدر أمني لـ"ديلي ميل"، إن "المعلومات تم الحصول عليها من اعتراض عملاء فيدراليين لاتصالات العبيدي، الذين كانوا يحققون بأمره منذ منتصف العام 2016، كما حصلوا عليها من معلومات في ليبيا حيث كان أفراد أسرته على علاقة بجماعات إرهابية".

وبعد تلقي هذه المعلومات، فتشت MI5 في أمر العبيدي وغيره من أفراد الجماعة، وكانت تعتقد في ذلك الوقت أن العبيدي يخطط لاغتيال شخصية سياسية، وذكر المصدر أن التحقيق لم يأتِ بشيء، وتراجع العبيدي إلى أسفل قائمة المشتبه بهم.