"هودار" فريق يبتكر سلة ذكية لحل مشكلة تشويه الأماكن بالقمامة

بلادنا الأحد ٢٨/مايو/٢٠١٧ ١٣:٢١ م

مسقط - ش
تمكن فريق "هودار" من الكلية التقنية بالمصنعة من عرضِ النموذج الأولي للسلةِ الذكية التي تعمل بالطاقةِ الشمسية، وسيجري تشغيلها فعلياً في المناطِق السياحية التي تستقطب السائحين والزائرين ليلاً، وقد صُممت هذه السلة لِحل مشكلة تشويه الأماكن السياحة بالقمامةِ وغيرها.

وتتمثل فكرة المشروع في تفعيل نظام يقوم بتحسس القُمامه المرميةِ في السلة وذلك بوجود حساس فيها، فعند رمي القُمامة في السله سيحصل السائح على طاقه كهربائيه لمدة ربع ساعه، بإمكانه إعادة شحن هاتفه النقال وكذاك إنارة لمدة ربع ساعة أيضاً.

وجاءت فكرة المشروع بعد انتشار مقاطع توضح كمية النفايات والأوساخ والتلوث في الأماكن السياحية، لذا قام بعمل دراسة بسيطة لمعرفة حاجة السائح ومن بينها (نظافة المكان السياحي)، لذا قرر الفريق بتطوير السلة لتحل المشكلة.
واختار الفريق اسم "هودار" وهي كلمة محلية (شعبية) تستخدم لوصف الشخص الفطين الجاد في العمل والأمين والحريص إذ يقال فلان هودار، واختاروا هذا الاسم وذلك ليكونوا حرصين أكثر على الوطن.

وقد حصل الفريق على الدعم المعرفي من المبتكر علي الخروصي الذي قام بالإشراف على سير تنفيذ المشروع، ولم يحصل الفريق على الدعم المادي وقد كان الدعم فردياً.

ويستهدف المشروع الكثير من المناطق السياحية التي تستقطب الكثير من الزوار خصوصاً ليلاً مثل شاطئ العذيية ورمال بدية والجبل الأخضر وخبة القعدان ومشايق بني خروص وجبل شمس وغيرها من المناطق السياحية.
وقد واجهه المشروع العديد من التحديات أهمها البحث عن مواد خام لصنع الهيكل الرئيسي (الحاوية) إذ قامت الكلية بدعم الفريق وذلك بالسماح لهم باستخدام loser machine لصنع الهيكل.

ويطمح الفريق إلى تطبيق المشروع على أرض الواقع إذ إنه سيسهم على تقليل التلوث وتقليل العمالة الوافدة (عمال النظافة). وإصدار 3 أنواع من المنتج بحيث يكون هناك منتج مخصص للمنازل وللمدارس والبعض للمناطق السياحية، بالإضافة إلى تزويد المشروع بنظام واي فاي.

يذكر أن الفريق سيعرض المنتج في مسابقةِ إنجاز عمان.

وشركة هودار هِي من قامت بتصميم وتصنيع هذا المُنْتَج الذي سُمي بـGive And Get(GAT)

كما لدى الفريق خطة مستقبلية لإنتاج مشاريع صديقة للبيئة لحل بعض المشاكل المجتمعية وحل مشاكل التلوث.