السلطنة تستضيف كأس العالم "السيزم" لكرة القدم 2017م

الجماهير الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٢٠:٢٦ م
السلطنة تستضيف كأس العالم "السيزم" لكرة القدم 2017م

مسقط – العمانية: تستضيف السلطنة كأس العالم "السيزم" لكرة القدم 2017 م في نسختها الثانية خلال الفترة 13 إلى 29 يناير 2017 م بمشاركة 16 منتخبا عسكريا من مختلف دول العالم .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بنادي الشفق بحضور العميد الركن طيار
مكتوم بن سالم المزروعي مساعد رئيس الأركان للتدريب والتمارين المشتركة رئيس اللجنة المنظمة للبطولة والعقيد ركن بحري عبد الحكيم بن حمد الشنو رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية.
وقال العقيد ركن بحري عبد الحكيم بن حمد الشنو رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية في بداية المؤتمر إن السلطنة تتمتع بمقومات أساسية تتطابق مع متطلبات استضافة هذا الحدث وأن هناك عوامل كثيرة ساعدت السلطنة على الاستحقاق منها ثقة العالم بالسلطنة ومن كافة النواحي التي يأتي في مقدمتها الأمن والاستقرار وبما يتوفر بها من مرافق رياضية متنوعة.
وأضاف أن هناك جهودا كبيرة من قبل المسؤولين عن الرياضة العسكرية في السلطنة وتفاعل كبير للارتقاء بالمستوى الفني بهذه الرياضة وأن السلطنة نجحت في استضافة تصفيات آسيا للبطولة في نسختها السابقة واستضافتها لهذه البطولة يعتبر نقلة نوعية للدول العربية.
من جانبه قال المقدم خالد بن علي الجابري مدير الرياضة العسكرية بالإنابة أن استضافة السلطنة لهذا الحدث تأتي للمكانة المرموقة التي حظيت بها قوات السلطان المسلحة ،وتم بدء التخطيط منذ إعلان استضافة السلطنة للبطولة في مايو الماضي من خلال تحضير اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية وكذلك المرافق الرياضية وأماكن إقامة اللاعبين.
وأضاف أنه تم التنسيق مع الاتحاد العماني لكرة القدم ووزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية للاستفادة من التجارب السابقة وتم توفير ثلاثة ملاعب رئيسية وهي مجمع السلطان قابوس الرياضي واستاد الشرطة واستاذ السيب وعددُ من الملاعب الفرعية.
وأشار الى أنه يشارك في البطولة 16 فريقاً تتأهل عبر التصفيات بالإضافة إلى الدولة المستضيفة والمنتخب الحاصل على البطولة في نسختها السابقة.
يذكر أن المجلس الدولي للرياضة العسكرية المعروف اختصارا "السيزم" تأسس عام 1948م هو عبارة عن اتحاد رياضي دولي مؤلف من القوات المسلحة في الدول الأعضاء التي توافق عليها الجمعية العمومية ويسمح لكافة الدول الانضمام للسيزم ويهدف إلى تعزيز المنافسة الرياضية والتربية البدنية بين القوات المسلحة لدول العالم كوسيلة تعزز السلام العالمي ويتجسد هذا في شعار السيزم /الصداقة عبر الرياضة/.
وأحرز منتخبنا العسكري لكرة القدم لقب بطولة كأس آسيا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم /السيزم/ لعام 2013 م والتي أقيمت في السلطنة ونال مركز الوصافة في بطولة كأس العالم العسكري لكرة القدم والتي أقيمت في باكو بجمهورية أذربيجان.