نصائح للوجبات الصحية في رمضان

مزاج الأحد ٢٨/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص

مسقط-
الغذاء الصحي أحد أهم الأساسيات التي ينبغي أن يتبعها الصائم في شهر رمضان، وذلك للحصول على صوم صحي وغذاء متوزان، تقدم أخصائية تغذية هناء اللواتية أهم النصائح للوجبات الصحية في رمضان.. في السطور التالية:

بعد صيام لمدة تتراوح بين 12 - 14 ساعة يحتاج الجسم لمصدر سكريات، وهنا يأتي دور التمر لاحتوائه على سكريات وفيتامينات ومعادن سهلة الامتصاص ويحتاج الجسم لتعويضها خلال فترة الصيام الطويلة وممكن إضافة لبن أو حليب دافئ أو الاكتفاء بالماء.

نعطي المعدة فترة راحة لبعد صلاة المغرب ومن ثم تناول وجبة تحتوي على نوع من الشوربة، كشوربة الخضار أو الشوفان أو الدجاج مع طبق سلطة.

تأتي وجبة العشاء التي يجب أن تحتوي على مصدر بروتين حيواني كاللحم أو الدجاج أو السمك أو مصدر بروتين نباتي كالبقوليات، وإضافة نوع من النشويات المعقدة كالخبز الأسمر أو الأرز الأسمر مع نوع من السلطة.

يفضل أن تكون وجبة الإفطار مقسمة لوجبات صغيرة ونهيئ المعدة بالتدريج لاستقبال الطعام بدل وجبة واحدة كبيرة التي قد تسبب سوء الهضم ومشاكل في الجهاز الهضمي.

تناول سوائل بكميات كبيرة لتعويض النقص خلال فترة الصيام، وتجنب الجفاف والإمساك فيحتاج الجسم إلى 2 لتر من الماء يومياً.

تجنب الأكلات التي تحتوي على أملاح وسكريات كثيرة لأنها تسبب العطش.

يجب الإكثار من تناول الألياف الموجودة في النخالة مثل الخبز الأسمر والخضروات الورقية مثل الخس والجرجير لمعالجة الإمساك.

يفضل استبدال الحلويات بالفواكه أو سلطة الفواكه لأنها تحتوي على فيتامينات مفيدة للجسم.

يفضل التقليل من تناول الأطعمة المقلية واستبدالها بفطائر أو معجنات تحتوي على جبن قليل الدسم أو لحوم خالية من الدهن ويمكن أن تكون مشوية في الفرن بدل القلي.

وأخيراً وجبة السحور التي يفضل أن تحتوي على نوع من منتجات الألبان كالروب أو اللبن مع الخبز الأسمر.