8 شعراء من الخليج والأردن يتنافسون على لقب "شاعر المليون" بأبوظبي

مزاج الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ١٩:٢٦ م
8 شعراء من الخليج والأردن يتنافسون على لقب "شاعر المليون" بأبوظبي

أبوظبي - (د ب أ)-ش -تتواصل في العاصمة الإماراتية أبوظبي غدا الثلاثاء فعاليات المهرجان الشعري "شاعر المليون" الذي يوصف بأنه أضخم مهرجان للشعر النبطي والخليجي. وقال مسؤولون في لجنة "إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي" المنظمة للمهرجان، إن الليلة الثانية من الحدث التي تقام مساء غد ستشهد منافسة ثمانية شعراء، ثلاثة من السعودية واثنين من الكويت وشاعر من كل من الإمارات والأردن وقطر. وتتكوّن لجنة التحكيم من الدكتور غسان الحسن مستشار الشعر في أكاديمية الشعر، وحمد السعيد الكاتب والناقد، وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر بأبوظبي. وقال العميمي إن الليلة الأولى من المهرجان التي أقيمت الأسبوع الماضي تنافس فيها شعراء من السعودية والإمارات والأردن والكويت وسلطنة عمان، وتأهل للمرحلة التالية من المنافسة الشاعران السعودي عبدالمجيد ربيع الذيابي، والكويتي سعود بن قويعان المطيري.

ويتنافس على لقب المهرجان، 48 شاعرا من تسع دول، تتقدمها السعودية بـ19 شاعراً، والكويت بـ11 شاعراً، والإمارات (خمسة شعراء) والأردن (خمسة شعراء)، وسلطنة عمان (ثلاثة شعراء)، وشاعران من قطر وشاعر من كل من البحرين واليمن وفلسطين، وتقام ليالي الحدث على مدار 15 أسبوعا. وأكمل العميمي "قابلت لجنة التحكيم أكثر من 1300 شاعرا ينتمون إلى 18 جنسية عربية وغير عربية، تأهل منهم 100 شاعر إلى مرحلة جديدة خضعوا فيها لاختبارات تحريرية وشفوية ذات معايير دقيقة، وانتهت التصفيات الى صعود 48 شاعرا للمرحلة النهائية". وهذه الدورة هي السابعة من المهرجان، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات في أبوظبي "ضمن برامجها الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي".

وخرج الشاعر العماني علي الغنبوصي من المسابقة وقد ألقى ا ألقى (صهيل المرتجز) على أسماع الجمهور، مستعيداً أمجاد الماضي، ومتحدثاً عن الإسلام والرسول الكريم وحصانه المرتجز:
ما دنّس الرسام على طرسه وعاب إلا الذي قد خان وعد الله ويجهل بالرسول
اللي رسم للشمس لون الليل واخفاه بهضاب أبشرّك للنور غرس بجوف كل مسلم يقول
هذا نبي الله على المله ومن خلفه صحاب وتتبت يدين ضمايرهم على الفتنه تصول
غارت علينا سهام والرايه ترفرف بالسحاب ذي راية التوحيد والهمة طلوع بلا نزول

فيما ختم بأبيات أعجبت أعضاء لجنة التحكيم جاء فيها:
يوم الوسن خيّم على الالباب تاليها خراب عقله قفل باب الأمل والدين مفتاح العقول
سيرة عطا سيرة شقا للي تقل فيه المصاب لا ضاقت الأربع على اللي تكسره تقل الحمول
قالوا وعابوا وارسموا والعاقبة شر العذاب تبق لنا شمس النهار الشارقه بحلى الفصول