تفاصيل العرض الذي سيقدمه الرئيس الفلسطيني لترامب غداً

الحدث الاثنين ٢٢/مايو/٢٠١٧ ١٧:٣٩ م
تفاصيل العرض الذي سيقدمه الرئيس الفلسطيني لترامب غداً

لندن - ش
كشف موقع «ميدل إيست آي» البريطاني، في تقرير خاص وحصري، عن العرض الذي سيقدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس للرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال لقائهما المتوقع الثلاثاء، في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال الموقع خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الضفة الغربية يوم غد الثلاثاء، سيعرض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خطة تتضمن تخلي الفلسطينيين عن 6.5 في المئة من أراضيهم لإسرائيل، أي ما مساحته ثلاثة أضعاف ما كان معروضاً في السابق.
يستثني العرض القدس، إلا أنه فيما يبدو يكرس رؤية رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت لتسوية سلمية للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، وذلك بحسب ما صرّح به لموقع ميدل إيست آي مسؤول فلسطيني مقرّب من منظمة التحرير الفلسطينية.
وحسبما أخبر به المصدر موقع ميدل إيست آي، فإن «الجانب الفلسطيني سيعرض أثناء الاجتماع مع ترامب رؤية جديدة مخالفة لرؤية الغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني. وهي رؤية تقوم على تبادل مساحة كبيرة من الأراضي الفلسطينية».
وأضاف المصدر: «كانت النقاشات السابقة بشأن التسوية الفلسطينية الإسرائيلية تدور حول تبادل 1.9 في المئة فقط من الأراضي، ولكننا الآن نتحدث عن ثلاثة أضعاف تلك المساحة».
يقال إن محمود عباس كان خلال محادثات السلام الفاشلة في العام 2008 قد رفض عرضاً من رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بانسحاب شبه كامل من الضفة الغربية، وهو العرض الذي اقترح فيه أن تحتفظ إسرائيل بما يقرب من 6.3 في المئة من الأراضي؛ حتى يتسنى لها التحكم في المستوطنات اليهودية الكبيرة، وذلك حسبما أوردته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» في تقرير لها نشرته في العام 2015.
وكان عباس قد التقى ترامب في واشنطن مطلع شهر مايو في أول لقاء بينهما وجهاً لوجه. وحسبما نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، فقد حث عباس الرئيس ترامب حينها على إعادة بدء محادثات السلام انطلاقاً من العرض الذي تقدم به في العام 2008 رئيس الوزراء الإسرائيلي حينذاك إيهود أولمرت.
تأتي هذه الأخبار، بينما يقوم ترامب بأول رحلة خارجية له من المقرر أن يتوقف خلالها في كل من إسرائيل وفلسطين، بعد زيارته إلى المملكة العربية السعودية.