مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد السنوية

مزاج الاثنين ٢٢/مايو/٢٠١٧ ١٤:٥٦ م
مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد السنوية

كان - خاص
كشف مركز السينما العربية عن قائمة الفائزين في النسخة الأولى من جوائز النقاد السنوية التي تُمنح لأفضل إنجازات السينما العربية خلال 2016، وذلك في حفل أقيم مساء الأحد 21 مايو ضمن فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائي.
وحصل الممثل التونسي مجد مستورة على جائزة أفضل ممثل عن فيلمه "نحبك هادي" وحازت الممثلة المصرية هبه علي على جائزة أفضل ممثلة عن فيلمها "أخضر يابس" مصر.
وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى فيلم "اشتباك" لـ خالد دياب ومحمد دياب من مصر وحصل أيضا مخرج فيلم اشتباك محمد دياب على جائزة أفضل مخرج. فيما حاز فيلم "آخر أيام المدينة" وهو انتاج مصري إماراتي على جائزة أفضل فيلم.
المحلل السينمائي علاء كركوتي، الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة MAD Solutions التي تنظم فعاليات المركز، قال عقب الإعلان عن الفائزين "عبر جوائز النقاد السنوية يستمر مركز السينما العربية في دعم السينما العربية والترويج لها على المستويين العربي والدولي، هذه المبادرة جزء من الوسائل التي نستخدمها لتحقيق ذلك، وسوف يكون هناك المزيد من المبادرات التي تساعد في انتشار السينما العربية بشكل أكثر رسوخًا".
ويضيف ماهر دياب الشريك المؤسس في مركز السينما العربية وMAD Solutions والمدير الفني للشركة "جوائز النقاد السنوية ستستمر سنويًا خلال دورات مهرجان كان السينمائي، خاصة مع وجود مجموعة من أفضل النقاد العرب والأجانب المتابعين للسينما العربية، وسنسعى لتوسيع اللجنة لتشمل نقاد من بلاد وثقافات أخرى".
بينما يقول الناقد أحمد شوقي مدير جوائز النقاد "ما حققته الجوائز من تواصل وتفاعل بين النقاد، وبلورة لآرائهم ممثلة في الأفلام المرشحة والفائزة، هو في حد ذاته هدف يستحق ما بُذل من جهد. وإذا أضفنا إليه دور الجوائز في دعم السينما العربية وترويج أفضل أفلامها، فستكون النسخة الأولى من الجوائز نجحت إلى حد كبير في تحقيق الأهداف التي أُطلقت المبادرة من أجلها".
هذا وضمت لجنة التحكيم 24 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 15 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ السينما العربية.
وقد كان من بين لجنة تحكيم جوائز النقاد السنوية المصري سمير فريد والفلسطيني بشار إبراهيم اللذان رحلا عن العالم هذا العام قبل أن يتركا بصمتهما في اختيار الأعمال والسينمائيين المرشحين لجوائز هذا العام.