السلطنة تشارك في اجتماع اللجنة العربية لحقوق الإنسان

بلادنا الثلاثاء ١٦/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٢٥ ص

القاهرة - العمانية
بدأت أمس بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع التاسع والثلاثين للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان برئاسة عضو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان د. محمد بن سليمان الراشدي رئيس اللجنةالعربية الدائمة لحقوق الإنسان بحضور ممثلي الدول العربية.
وأكد د. محمد بن سليمان الراشدي في كلمته خلال الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام ضرورة دعم الاستراتيجية العربية لمكافحة الاٍرهاب التي تبنتها الدول الاعضاء والعمل على حماية حقوق الانسان وذلك في إطار مكافحة الاٍرهاب بالتعاون والتنسيق مع الآليات المختلفة بالجامعة العربية.
وأضاف ان تعزيز وصيانة حقوق الانسان العربي يعتبر حجر الزاوية في إقامة ديمقراطية فاعلة مشيرا إلى ان وفاء الدولة بالتزاماتها الدولية وعلى رأسها المواثيق والمبادئ المتعلقة بحقوق الانسان يعبر عن تمسكها بالإطار الشرعي الذي يحكم سلوكها على المستويين الداخلي والدولي.
وشدد الراشدي على أهمية متابعة مشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين بالتعاون والتنسيق مع مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب للخروج باتفاقية عربية شاملة تكون مظلة حماية للنازحين واللاجئين لصون كرامتهم.
ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات ذات الصلة بحقوق الإنسان من بينها استعراض تقرير الأمانة العامة لإدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ توصيات الدورة السابقة للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ومسيرة الميثاق العربي لحقوق الإنسان المعروض للتوقيع من الدول العربية.
كما يناقش الاجتماع التصدي للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة وأوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام إضافة إلى مناقشة شعار إحياء اليوم العربي لحقوق الإنسان الذي يوافق سنويا السادس عشر من مارس وموضوع مكافحة الإرهاب وأثره على تعزيز وحماية حقوق الإنسان في المنطقة العربية.