أذربيجان.. السياحة في أحضان التاريخ والطبيعة

مزاج الاثنين ٢٢/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
أذربيجان.. السياحة في أحضان التاريخ والطبيعة

مسقط - خالد عرابي

تُعد أذربيجان واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في أوراسيا. وتقع عند مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، ويحدها بحر قزوين إلى الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا إلى الشمال الغربي وأرمينيا إلى الغرب وإيران في الجنوب. وتُعرف عاصمتها باكو التي تقع على ساحل بحر قزوين بأنها واحدة من أشهر 10 مدن في العالم يقصدها السياح للتمتع بالحياة الليلية الصاخبة وفقاً تصنيفات موقع Lonelyplanet الشهير.

حدّثنا عنها خبير السفر والسياحة طارق الخولي، مدير التسويق بشركة مشارق الساحل للسفر والسياحة، فقال: تزخر أذربيجان بتراثها العريق والممتد في القِدم والأصالة، وهي غنية بالتنوع السياحي والمعالم التراثية والحضارية، غير أنه من الأشياء التي تميّزها أن السياحة فيها تتنوع بتنوع المدن، لذا على المسافر إليها أن يزور العديد من مدنها حتى يستمتع بالسياحة فيها أكثر، وسنرشح أهم 5 مدن سياحية بها وهي:

العاصمة باكو

باكو: تتألف العاصمة الأذربيجانية باكو من قسمين هما: وسط البلد والمدينة القديمة، وتضم المدينة القديمة قصر الشروان شاه، أو الشروانشاهان، وقلعة العذراء، وقائمة مواقع التراث العالمي. وتعتبر باكو المركز العلمي والثقافي والصناعي لأذربيجان، وتعتبر باكو أيضاً أحد أبرز المقاصد السياحية في القوقاز، فهي تضم مواقع سياحية جاذبة عدة، مثل ساحة النوافير في وسط المدينة، وشاطئ ألف ليلة وليلة، وشاطئ شيخوف، وبلدة صخور النفط، وجبل النار الذي ينبعث منه الغاز المشتعل طوال العام. كما تضم متاحف عدة منها: متحف باكو للفنون المعاصرة، ومتحف أذربيجان الوطني للتاريخ، وتضم أيضاً الكثير من مراكز التسوّق ومنها مركز AF ومركز بارك بوليفار.

خاشماز

وهي مدينة تقع على بُعد 170 كيلومتراً شمال العاصمة باكو، وهي منطقة غنية بالمعالم التاريخية والثقافية والمعمارية ومنها: سركارتابا وهو نصب تذكاري من العصر البرونزي، والكنيسة الألبانية ويرجع تاريخها إلى القرنين الثالث والرابع، كما يوجد مسجد مدينة جابالا، التي كانت بمثابة عاصمة ألبانيا لقرون عدة، وقرية بوستانلي التي بُنيت في أوائل القرون الوسطى، وبها تلة العوانس، وتوجد مقابر الشقيقات السبع، ومدينة القلعة القديمة خودات، ومتحف حيدر آلييف وهو متحف يضم ضريح أول حاكم لدولة أذربيجان المستقلة، ومتحف الشخصيات البارزة ومتحف السجاد ومتحف لور المحلي ومتحف المحارب القديم.

شكي

تعود مدينة شكي إلى 2700 سنة من التاريخ الأذربيجاني، وهي واحدة من أكبر المدن التي تحتوي على العديد من الموارد والمعالم الثقافية، وتشتهر أنها تضم الكثير من المنازل ذات الأسقف الحمراء، وبها الكثير من المعالم السياحية منها: المتحف التاريخي شكي الخان وهو واحد من المتاحف الرئيسية والذي يعتبر من أهم القطع المعمارية الأثرية التي يعود تشييدها إلى فترة حكم الخانات، ومتحف يعرض جميع أشكال النباتات والحيوانات التي يمكنك رؤيتها داخل غاباتها الشاسعة، وبها قصر شاكي الخانات الذي كان يُعد المقر الصيفي للخانات وشُيِّد القصر في العام 1762 دون استخدام مسمار واحد في بنائه.

قاخ

تعتبر مدينة قاخ Qakh عاصمة رايون الواقعة في شمال أذربيجان، وتحتوي على 3 كنائس تاريخية، منها واحدة تضم متحفاً. ويشمل وسط المدينة المتألق المناظر الطبيعية الخلّابة التي تبدأ من منطقة إليسو، وتقع في واديها العلوي العديد من المطاعم الريفية.

خيناليق Khinalug

وهي قرية قوقازية قديمة تعود إلى الفترة الألبانية القوقازية، وتقع في جبال قباء رايون، وهي أعلى مكان في منطقة القوقاز. وتحيط بها مجموعة من الكهوف، وبها البيرس PIRS وهي بمثابة «مكان مقدس أو ضريح»، هذا إلى جانب المعابد وأماكن إقامة الصلاة التابعة للديانة الزرادشتية هناك.

قوبا Quba

وتُعرف باسم مدينة التفاح والسجاد، وتعد واحدة من المدن السياحية الساحرة هناك، وتضم معالم عدة منها: مسجد الجمعة وهو مسجد بُني في القرن الـ19، ومسجد سكينة خانوم الذي تم بناؤه في العام 1854 بناءً على طلب زوجة الأغا عباس غولوبا كيخانوف تخليداً لذكرى زوجها. وحمام شهور وهو حمام بُني على شكل خلية نحل متوّج بقبة مصنوعة من الطوب.