نائب رئيس مجلس الشورى لـ «الشبيبة»: الأحياء السـكـنية النموذجية حلٌّ للمستقبل

بلادنا الاثنين ٢٢/مايو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص

مسقط - مهدي اللواتي

يؤكد نائب رئيس مجلس الشورى سعادة محمد بن أبو بكر الغساني أن توجه الحكومة في بناء «الأحياء السكنية النموذجية» لتأمين المساكن للمواطنين يعدُّ الحل الأمثل في ظل شح الأراضي وارتفاع أسعارها في بعض المحافظات، لاسيما في العاصمة مسقط.

ويقول الغساني في تصريح خاص لـ«الشبيبة»: «هناك شح في الأراضي في بعض المحافظات، وإن توافرت فإن كلفتها تكون باهظة وقد تصل إلى عشرات الآلاف وبعضها مئات الآلاف من الريالات العمانية. وبذلك، يكون الخيار الأمثل للكثير من المواطنين شراء وحدة سكنية عوضاً عن تكبد كلفة شراء الأرض والبناء عليها».

ويتابع: «الوحدات السكنية تحل أيضاً مشكلة امتلاك أراضٍ في أماكن تخلو من الخدمات. فما الجدوى من تملك مواطن لأرض سكنية لا يستطيع الاستفادة منها بسبب عدم توافر الخدمات بتلك المنطقة؟».
وفي سؤال حول ما إذا كانت الوحدات السكنية ستلقى قبولاً من المواطنين، يجيب الغساني: «الواقع يفرض نفسه، كما أن المجتمع أصبح أكثر تقبلاً لامتلاك الشقق السكنية عوضاً عن المنازل، وخصوصاً الأسر الصغيرة. التوجه اليوم هو أن يمتلك المواطن وحدة سكنية في موقع تتوافر به كافة الخدمات وعلى مقربة من مقر عمله».
وتستعد الحكومة لطرح مناقصة مشروع إنشاء الأحياء السكنية النموذجية في ولاية بركاء قريباً، وهو المشروع الأول بين الحكومة ممثلة بوزارة الإسكان وشركات التطوير العقاري.