لهذا السبب.. "نتنياهو" غاضب من طلاب الجامعة العبرية

الحدث الأحد ٢١/مايو/٢٠١٧ ١٩:١٣ م
لهذا السبب.. "نتنياهو" غاضب من طلاب الجامعة العبرية

القدس المحتلة - ش
سلط موقع "يونجه فريهايت" الضوء على مبادرة طلاب كلية الفلسفة في الجامعة العبرية بالتنازل على تشغيل النشيد الوطني الإسرائيلي في حفلة التخرج الخاص بهم، فيما نقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المبادرة واصفاً إياها بـ"الأمر المشين"، موضحاً أن السبب وراء ذلك هو الترويج لقانون حزبه الجديد الذي يقضي باعتراف أن إسرائيل "وطن قومي لجميع اليهود".
وأوضحت المتحدثة باسم الكلية لإذاعة الجيش الإسرائيلي، غالية تساهل، أن السبب وراء عدم إلقاء النشيد الوطني الإسرائيلي في حفل تخرج الكلية يوم الخميس الفائت، هو مراعاة شعور الجانب الآخر.. أي الطلاب العرب، وأكد المتحدث باسم الجامعة أنه لا توجد تعليمات تقضي بتشغيل النشيد الوطني.
وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التابع لحزب "الليكود" في فيديو له ذلك القرار واصفًا إياه بـ"المشين"، مصرحًا بأن هذا هو قمة الذل والعبودية وهو نقيض العزة القومية، كما إننا فخورين ببلدنا وعلمنا ونشيدنا القومي".
وبين الموقع أن "نتنياهو" استغل الواقعة لترويج للقانون المقدم للبرلمان الإسرائيلي "الكنيست" من قبل حزبه، والذي يقضي بتعريف إسرائيل على أنها "الوطن القومي لكل الشعب اليهودي"، وعليه صرح "نتنياهو" بأنه يجب أن يضم القانون جميع "الرموز القومية" التي نكن لها كامل التقدير.
ونوه الموقع بأن القانون يشتمل على الحد من مكانة اللغة العربية التي معترف بها الآن كلغة رسمية في البلاد بجانب العبرية.
وأجرى وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، حوارا تليفونيًا مع رئيس الجامعة أكد فيه أن قرار إلقاء النشيد الوطني من عدمه لا يمكن أن يتعلق بجرح مشاعر الآخرين؛ حيث إن الجامعة مؤسسة حكومية وليست خاصة، والمؤسسات الأهلية يجب أن تظهر احترام الدولة التي تقف خلفها، مضيفًا أن الحرية الأكاديمية لا يجب أن تحط قيم الدولة.
ولفت الموقع إلى أن النشيد الوطني الإسرائيلي المعروف باسم "هاتيكفاه" يتغنى بشوق شعب بني إسرائيل الممتد لـ2000 عام للعيش في أرض "صهيون" كشعب حر، ما يتعارض مع هوية أغلب العرب الذين يحملون جواز السفر الإسرائيلي.