16.5% من خريجي 2015 رفضوا عروضاً وظيفية

بلادنا الثلاثاء ١٦/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص

مسقط -
بيّنت الدراسة المسحية التي نفذتها وزارة التعليم العالي لخريجي 2015 أن الخريجات أقل توظيفا من الخريجين الذكور. وأوضحت النتائج أن نسبة غير العاملين ممن رفضوا عرضا وظيفيا من قبل بلغت (16.5 %) من مجمل عدد الخريجين المشاركين (غير العاملين). ولم تختلف نسب الإناث كثيرا عن نسب الذكور بالنسبة لرفض العروض الوظيفية حيث إن ما نسبته (16.4%) من الخريجات الإناث قد رفضن عروضا وظيفية وأن ما نسبته (17.5%) من الذكور قد رفضوا عروضا وظيفية.

كما أوضحت النتائج أن الحالة الاجتماعية كانت عاملا مؤثرا بالنسبة لرفض الوظائف للإناث ولكن ليس للذكور، حيث إن الإناث المتزوجات أكثر رفضا للوظائف مقارنة بالإناث العازبات.
وأشارت النتائج إلى اختلاف رأي الخريجين الذكور عن رأي الإناث بالنسبة للسبب الرئيسي الذي عزا إليه الخريجون رفضهم للعروض الوظيفية، حيث احتل عدم مناسبة الراتب السبب الرئيسي الأول بين الأسباب بالنسبة للذكور، بينما احتل عدم مناسبة الوظيفة لمجال التخصص السبب الرئيسي الأول بالنسبة للإناث.
وتجدر الإشارة إلى أن المسح استهدف خريجي مؤسسات التعليم العالي الخاصة والحكومية وخريجي البعثات الخارجية لعامين أكاديميين، وقد شارك فيه 12551 خريجا وخريجة.