محطة بحوث عالمية في جامعة صحار

بلادنا الثلاثاء ١٦/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص
محطة بحوث عالمية في جامعة صحار

صحار -
تتبنى جامعة صحار مشروع محطة بحوث عالمية بالتعاون مع جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة، إيمانا منها بدورها في التنمية المستدامة بالسلطنة واستكمالا لدورها في الإعداد الأكاديمي لأجيال واعدة دأبت الجامعة على رفد سوق العمل المحلي والإقليمي بها منذ إنشائها كأول جامعة خاصة في السلطنة.

وتأتي فكرة هذا المشروع تماشيا مع خطة السلطنة 2016/‏ 2020 التي تضع ضمن أولوياتها تنويع مصادر الاقتصاد الوطني في ظل التدني الواضح لأسعار البترول العالمية، والرغبة في عدم الاعتماد الكلي على مصدر دخل وحيد كمحرك للاقتصاد الوطني في ظل تمتع السلطنة بالعديد من الثروات والمقومات المادية والبشرية الهائلة.

وقد أعدت الجامعة الصياغة المبدئية للمشروع وتم عرضه على الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بهذا الشأن وتم التوصل إلى عقد اجتماع مبدئي يوم غد الثلاثاء في بيت الريم بمسقط ودعوة العديد من الأطراف والمؤسسات ذات الصلة، للنقاش والتحاور حول صياغة خطوات تنفيذية سواء بتأسيس لجنة مشتركة أو الشراكة بين الجامعة وأي من المؤسسات المعنية في ظل الجدوى الإيجابية للدراسات الأولى لإقامة المشروع والتغذية الراجعة من مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية علاوة على حاجة السلطنة في الفترة الحالية إلى تضافر كافة الجهود واضطلاع كافة المؤسسات بأدوارها في خدمة المجتمع وعقد شراكات مجتمعية فاعلة بخاصة في مؤسسات التعليم العالي التي تضم في جنباتها العديد من الخبرات العالمية في مجال البحوث والدراسات.

يذكر أن جامعة صحار كان لها السبق في إقامة دائرة خاصة بالبحوث والتعاون الصناعي ودائرة للبحوث البيئية. وقد فازت الجامعة بالعديد من المنح البحثية والاستشارات داخل وخارج السلطنة. وتؤكد الجامعة حرصها المستمر على البحوث كركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية. ويظهر ذلك جليا من خلال خطتها الاستراتيجية المعدلة 2015/‏ 2017م والتي تضـع البحث العلمي كأحد أهم الأهداف الرئيسية علاوة على جودة التعليم وريادة الأعمال والشراكة المجتمعية.