الزعابي: في 2016 ..تحديث قانون الطيران المدني وإعطاء الرخص للطيران العام (الطيران العمودي، التاكسي الجوي، التصوير الجوي)

مؤشر الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٤٦ ص
الزعابي: في 2016 ..تحديث قانون الطيران المدني وإعطاء الرخص للطيران العام (الطيران العمودي، التاكسي الجوي، التصوير الجوي)

قال سعادة الدكتور محمد بن ناصر بن علي الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني إن نسبة إنجاز بمبنى المسافرين بمطار مسقط الدولي (الحزمة الثالثة) بلغت 86 بالمائة أما بالنسبة لمطار صحار فقد تم اسناد مناقصة الحزمة الثالثة المتمثلة في اعمال مبنى المسافرين وبرج المراقبة ومبنى الشحن والمرافق الاخرى المصاحبة. وأضاف أن خطة المطارات لعام 2016 سوف تشمل إكمال الاعمال الانشائية لمطار مسقط الدولي ( مبنى المسافرين ) وفق البرنامج المقدم من الشركة المنفذة والاستمرار في أعمال تأهيل صيانة المدرج القديم وإكمال اعمال الحزمة الثانية عشرة وفق البرنامج المقدم من الشركة المنفذة وإكمال اعمال الحزمة الثالثة عشرة وفق البرنامج المقدم من الشركة المنفذة. أما بالنسبة للطيران الإقتصادي فقد تم طرح مستند إبداء الرغبات في شهر مايو 2015 و تم الإعلان عن الشركة المفضلة في مطلع شهر يناير و تم إعطاء الشركة الفائزه فترة لا تتجاوز (12 شهرا). وأكد أنه سيتم في 2016م فتح المجال للتقدم لرخص الطيران العام حيث يشمل الطيران البرمائي والطيران الخاص والطيران العمودي والتصوير الجوي والإسعاف الجوي والطيران السياحي. وأضاف أن حركة المسافرين في مطار مسقط الدولي وصلالة قد نمت خلال الفترة من 2011م إلى 2015حيث بلغت نسبة النمو الإجمالية في مطار مسقط الدولي بين عام (2011- 2015) (59) بالمائة كما بلغت نسبة النمو في 2015 أكثر عن (18) بالمائة أما نسبة النمو الإجمالية في مطار صلالة بين عام (2011- 2015) بلغت (100) بالمائة كما بلغت نسبة النمو في 2015 (22) بالمائة. وأوضح سعادته أن حركة الشحن في مطار مسقط الدولي وصلالة لعام 2011م - 2015م قد نمت حيث بلغت نسبة النمو الإجمالية بمطار مسقط بين عام 2011-2015( 36) بالمائة ونسبة النمو في 2015 بلغت (10) بالمائة أما مطار صلالة فقد بلغت نسبة النمو الإجمالية بين عام 2011-2015 (14) بالمائة أما نسبة النمو في 2015 بلغت (25) بالمائة. واشار سعادته الى ان عدد الدول التي تم التفاوض معها خلال عام 2015م بلغ (18) دولة وهناك مخطط للتفاوض هذا العام مع 20 دولة في مجال اتفاقيات النقل .

وبالنسبة للملاحة الجوية ذكر سعادته انه تم إكمال الإنتقال الفعلي لعمليات برج المراقبة الجوية الجديدة و تدشين مركز طوارئ الملاحة الجوية والتدريب جزئيا و تمت ترقية أنظمة جديدة ومتطورة لإدارة الحركة الجوية لرفع مستوى السلامة كما تم التشغيل التجريبي لمركز المراقبة الجوية الجديد. وأوضح سعادته أن حركة الطائرات العابرة لاجواء السلطنة قد نمت بمعدل 1400 رحلة يومياً حيث بلغت نسبة النمو في الإيرادات (19) بالمائة مقارنة بعام 2014م. أما انجازات الارصاد في عام (2015م) فقال سعادة الدكتور محمد الزعابي انه تم تطوير راداري قلهات ورأس الحد لمراقبة الأمواج والتيارات البحرية وتدشين المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة و اكتمال تركيب محطات رصد جديدة في محافظة مسقط في كل من البستان ومسفاة وقريات وتطبيق الأرصاد الجوية للهواتف والأجهزة الذكية وافتتاح المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة وتفعيل تطبيق نظام الأرصاد للأجهزة المحمولة الأندرويد ونظام IOS . واكد سعادته انه سيتم خلال عام 2016 تحديث قانون الطيران المدني و تكملة الاجراءات الخاصة بتحديث القانون والمتمثلة في التنسيق مع المنظمة الدولية للطيران المدني والجهات المشغلة ومتابعة انهاء اجراءات رخصة الطيران الاقتصادي بهدف التشغيل قبل نهاية العام وإعطاء الرخص للطيران العام (الطيران العمودي، التاكسي الجوي، التصوير الجوي). وحول خطة الأرصاد الجوية لعام 2016 قال سعادته انه سيتم تشغيل مركز إدارة الحركة الجوية الأحدث في الشرق الأوسط والأول على مستوى العالم .. مضيفا إلى أنه بنهاية عام 2016 م سوف يكون عدد المحطات (75 ) محطة رصد جوي حيث سيتم تركيب ( 11) محطة بمختلف مناطق السلطنة بركاء ونخل ووادي المعاول ودماء والطائيين والقابل ووادي بني خالد والكامل والوافي وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي وإنشاء مبان لمحطات الرصد الجوي في كل من خصب عبري صور نزوى كما سيتم تنفيذ النظام الآني لتبادل الإنذارات.