الفطيسي: 2016 سيشهد الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين في مطار مسقط الدولي

مؤشر الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٧ ص
الفطيسي: 2016 سيشهد الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين في مطار مسقط الدولي

مسقط-العمانية/ قال معالي الدكتور احمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ان الوزارة ستقوم خلال العام الجاري 2016 بإعداد عدد من السياسات المتعلقة بقطاعي النقل والاتصالات وسيتم رفعها لمجلس الوزراء الموقر لإقرارها من اجل تطوير هذا القطاع الحيوي الهام بالسلطنة وبما يعزز الشراكة الحكومية مع القطاع الخاص ودعم البيئة الاستثمارية للمجالات التنموية المختلفة وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة للسلطنة. واوضح معاليه خلال لقائه اليوم بمقر الهيئة العامة للطيران المدني مع ممثلي وسائل الإعلام بحضور أصحاب السعادة وكلاء وزارة النقل والاتصالات والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني ومدير مشروع سكة الحديد ان تلك السياسات تشمل الطيران المدني والبريــــد والنقل العام والنقل البري والموانــــــئ وإعداد استراتيجية الإدارة البحرية للسلطنة.

واضاف معاليه ان الوزارة ستعمل على تحديث بعض قوانين قطاعاتها لتتواكب مع المتغيرات والتحديثات العالمية في مجالات التنظيم وهي تحديث قانون الطيران المدني وتحديث قانون الاتصالات وتحديث القانون البحري وقانون النقل متعدد الوسائط كما ستعمل أيضاً على إعداد بعض اللوائح المنظمة للأعمال المختلفة في قطاعاتها ومن بينها النقل البري والتي تشمل لائحة تنظيم نقل سيارات الأجرة ولائحة تنظيم نقل حافلات المدارس ولائحة تنظيم شركات تأجير السيارات ولائحة تنظيم شركات النقل بالشاحنات . واشار معاليه إلى انه سيتم خلال العام الحالي الانتهاء من وضع اللوائح الخاصة بالموانئ والشؤون البحرية مثل لائحة تنظيم اجراءات تأهيل وتدريب وترخيص البحارة العاملين على متن السفن وتطقيم السفن العمانية وتنظيم وترخيص البحارة العاملين على متن القاطرات البحرية وترخيص المرشدين البحريين بالموانئ التجارية بالسلطنة وترخيص البحارة العاملين على متن سفن نقل الركاب والبضائع وقوارب الارشاد البحري والعبارات واللائحة التنظيمية لاصدار شهادة الادوية والمعدات الطبية على متن السفن والتحقيق في الحوادث البحرية .

وأوضح معاليه فيما يتعلق بالاستثمار في قطاعي النقل والاتصالات انه سيتم خلال العام الحالي تنفيذ رصيف للمواد السائبة في منطقة (منجي) لتصدير الصخور والمعادن وتشغيل رصيف متخصص للمواد السائبة في ميناء صحار من خلال شركة ميناء صحار وتشغيل الطيران الاقتصادي كما سيتم الاستثمار في خدمات الطيران الخاص والعمودي والتصوير الجوي والاسعاف الجوي والطيران السياحي والبرمائي والمناولة الارضية والشحن الجوي وصيانة الطائرات ومركز خدمات الطائرات الخاصة. وقال معاليه ان عام 2016 سيشهد الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين في مطار مسقط الدولي والبدء في تنفيذ ممر الخدمات لميناء صلالة المؤدي للمنطقة الحرة والصناعية والانتهاء من التصاميم وإعداد مستندات المناقصة لمشروع تطوير ميناء شناص والاستمرار في تنفيذ خطة النقل العام من خلال تطوير خطوط جديدة للنقل وافتتاح أجزاء جديدة من طريق الباطنة السريع (بركاء - تقاطع الحزم) ، (لوى -خطة ملاحة) وإنهاء المرحلة الأولى لمشروع طريق (بدبد - صور) والانتهاء من مشروع طريق (جبرين - عبري). وأوضح معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ان قطاع النقل بالسلطنة يعد قطاعا داعما للقطاعات الأخرى وبنية أساسية ضرورية حيث قطعت السلطنة شوطا كبيرا في قطاع البنية الأساسية كما تعد الموانئ العمانية موانئ عالمية تصل اعماقها إلى 18 مترًا وهو ما تحتاجه السفن العملاقة الآن .

وبين معاليه ان وزارة النقل والاتصالات قد قطعت شوطا كبيرا في قطاع الطرق والتوجه الآن أن يكون هذا القطاع مساهمًا بشكل مباشر في الاقتصاد وأن يكون أحد بدائل النفط في المستقبل وهناك خطة استراتيجية سيتم وضعها لهذا القطاع من أجل تسهيل الاجراءات في كل ما يخص نقل البضائع وغيرها من الامور التي لها علاقة بهذا القطاع . وردا على سؤال حول موعد تشغيل مطار مسقط الدولي الجديد اوضح معاليه ان ذلك سيتم تحديده بعد الانتهاء من الاعمال الانشائية لمبنى المسافرين بمطار مسقط الدولي الجديد مؤكدا انه سيتم الاعلان عن بدء تشغيل المطار بعد التأكد من جاهزية المبنى التي تأخذ ما بين 4 إلى 6 اشهر بعد الانتهاء من الاعمال الانشائية إلى جانب التاكد من كافة جوانب الامن والسلامة بالمطار. وأكد معاليه أن انخفاض اسعار النفط قد اثر تاثيرا كبيرا على كافة القطاعات بالوزارة قائلا" لا يمكننا أن نتوسع بسهولة اقامة مشروعات جديدة ويجب التريث ووضع الأولويات حتى لا نضغط بشكل إضافي على الميزانية العامة للدولة " .واستعرض معاليه الموقف التنفيذي في ما تم انجازه في عام 2015 في مجال مشروع سكة الحديد وقطاعات النقل واللوجيستي والموانئ والشؤون البحرية والطيران المدني والاتصالات وتطوير العمل المؤسسي . وأوضح معاليه انه فيما يتعلق بمشروع سكة الحديد تم الانتهاء من عمل التصاميم الاولية لجميع المسارات المقترحة لشبكة قطارات عمان والانتهاء من وضع اللبنات الاولى لمركز الامتياز واعتماد استراتيجية التشغيل والصيانة للمشروع لخطة الوزارة لعام 2015.

وقدم سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية خلال اللقاء عرضا مرئيا حول قطاع الموانئ في السلطنة كتطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس وقد تم الانتهاء من اعداد الدراسات التسويقية والنماذج المالية للمشروع. وأكد سعادته ان العمل جارٍ في استكمال مشروع أعمال البنية الاساسية لمرفأ /حرمول/ بميناء صحار الذي يتكون من انشاء مباني شرطة خفر السواحل والبحرية السلطانية العمانية واليخوت السلطانية.. مشيرا الى المشاريع الجديدة بميناء صحار تتمثل في الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات والتصاميم لتطوير محطة الحاويات لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة. وقال ان مشروع الخدمات الاستشارية لتأهيل وتطوير محطة البضائع العامة بميناء صلالة جارٍ تنفيذه وسيعمل على تنمية الاعمال التجارية والصناعية المحلية والاقليمية وجذب استثمارات متعددة وتوفير فرص عمل.. مؤكدا ان اهم المشاريع الجديدة بميناء صلالة هو المرحلة الثالثة من مشروع الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات والتصميم تطوير الميناء. وحول تطوير ميناء خصب، أوضح سعادته ان الوزارة تقوم حاليا بإعداد الدراسات التسويقية والنماذج المالية للمشروع او سيتم عرض أجزاء من المشروع للقطاع الخاص للاستثمار فيه خاصة في الجزء السياحي وإدارة وتشغيل الميناء.. مؤكدًا ان مشروع الخدمات الاستشارية لإعداد الدراسات والتصاميم لتطوير ميناء شناص جارٍ تنفيذه. وفيما يتعلق بميناء شناص قال سعادته ان خطة الوزارة تهدف الى جعل الميناء مركز استقطاب اقتصادي وميناء مدينة متعددة الاغراض (سمكي وسياحي وتجاري) والاستثمار في مشروع مجمع الاغذية بالميناء ودعم وتطوير ولاية شناص وتنميتها وتوفير فرص العمل للشباب مشيرا الى انه يتم حاليا استكمال التصاميم للمشروع واعداد مستندات المناقصة اللازمة لانشاء الميناء . وأضاف انه تم الانتهاء من تنفيذ ارصفة عائمة اضافية بميناء شناص تهدف الى زيادة الحركة التجارية للسفن الخشبية واستيعاب حمولات تصل الى 240 حديدية اضافية مشيرا الى انه جار تنفيذ مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية واعداد المخطط المبدئي وتقدير التكلفة لمشروع الجسر البحري بين شنة ومصيرة .