ماهو شرط واشنطن للحوار مع كوريا الشمالية ؟

الحدث الأربعاء ١٧/مايو/٢٠١٧ ١٧:٣٩ م
ماهو شرط واشنطن للحوار مع كوريا الشمالية ؟

واشنطن – ش قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، أن واشنطن وبكين، الحليف الدبلوماسي والعسكري لبيونج يانج، تعملان معا في مجلس الأمن على قرار لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.
من جهة أخرى، قالت السفيرة الأمريكية لمناسبة اجتماع عاجل للمجلس، إن واشنطن مستعدة "للحوار" مع بيونج يانج شرط "الوقف التام للنشاط النووي، ولأي تجربة" صاروخية.
من جانبها قالت صحيفة "دير شبيجيل" الألمانية، إن استفزت كوريا الشمالية، الولايات المتحدة باختبارها صاروخًا جديدًا ، ومن المتوقع أن تزداد من حدة التوتر بين البلدين "سوءًا"، لكن برغم ذلك فإن الإدارة الكورية مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة.
وذكرت الصحيفة أنه تم رصد إطلاق الصاروخ ، وأنه قطع مسافة 700 كيلومتر قبل أن يهبط في بحر اليابان، مشيرة إلى أنه "تجري دراسة لمعرفة طراز الصاروخ والمسافة التي قطعها لا تنطبق على صاروخ باليستي عابر للقارات، وفقا لوزير الدفاع الياباني، تومومي إينادا، الذي أكد أن كوريا الشمالية تختبر نوعًا جديدًا من الصواريخ.
وأشارت الصحيفة، إلى أن الصراع حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية ازداد في الآونة الأخيرة، موضحة أن تمسك الولايات المتحدة بتخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي، الذي ينظر إليه باعتباره تهديدًا على العالم بأكمله، ولا سيما واشنطن، هو ما يعقد الأمر أكثر، فالوضع الآن يحتاج إلى الحلول الدبلوماسية أكثر من ذي قبل، لافتة إلى أن كوريا الشمالية تعمل على تطوير صواريخ يمكن أن تحمل رءوس نووية إلى الولايات المتحدة.