حيمت وشهل أشهر أسمائها.. فاكهة تتميز بها كثير من قمم جبال السلطنة

بلادنا الأربعاء ١٧/مايو/٢٠١٧ ١١:١٩ ص
حيمت وشهل أشهر أسمائها.. فاكهة تتميز بها كثير من قمم جبال السلطنة

مسقط - تهاني الشكيلية

تنتشر فاكهة البوت في كثير من قمم جبال السلطنة، وهي ذات أهمية غذائية وبيئية كبيرة، كما أنها تمثل مصدر دخل جيد لسكان المناطق الجبلية، وذلك لإقبال الناس على شرائها بسبب طعمها اللذيذ الذي يشبه طعم التوت البري وندرة وجوده في الأسواق.

ويعد البوت أحد أهم الثمار التي يستهلكها سكان المناطق الجبلية في الشتاء قديماً، حيث يقومون بتجفيفه بعد حصاده صيفاً وتخزينه لاستهلاكه شتاءً. ويمثل البوت في كثير من الأحيان بديلا عن التمر والرطب لكون المناطق الجبلية لا تثمر فيها النخيل.

ويقول أحد المواطنين المهتمين في الزراعة علي الصباري: تطرح شجرة البوت ثمارها عند بدء قيظ النخيل في بداية شهر مايو من كل عام ويستمر لشهرين تقريبا وأحيانا لثلاثة أشهر، ويبدأ البوت أحيانا في المناطق الجبلية الأدفأ قبل المناطق الأبرد الأكثر ارتفاعا مثل سائر الفواكه الأخرى مثل شجرة النمت والتي سبقت موسم البوت.

ويضيف: من أشهر مسميات البوت هي حيمت وشهل وتتعدد الألوان فهناك الأصفر المائل للبرتقالي والأخضر والأسود مع نواة بداخله والأحمر مع نواة بداخله والأسود بلا نواة.

ويبين الصباري أن المحصول هذا العام شهد منذ بداياته إنتاجا وفيرا وذلك نتيجة للأمطار التي هطلت مؤخرا. ويتم تسويق المنتج في الأسواق بالمزايدة، حيث تصل قيمة الكيلو الواحد تقريبا بـ 3 ريالات.

الجدير بالذكر أن خشب البوت يستفاد منه في الطبخ والتدفئة، وتتغذى الحيوانات والطيور على ثماره وأوراقه خاصة في مواسم الجفاف وشح الغطاء النباتي.