40 % من أجهزة الكمبيوتر في المؤسسات الصناعية تتعرض لهجوم إلكتروني

مؤشر الأربعاء ١٧/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص

مسقط-
وفقا للنتائج التي توصل إليها تقرير كاسبرسكي لاب، بعنوان «مشهد التهديدات لأنظمة الأتمتة الصناعية في النصف الثاني من العام 2016» تبين أن هناك ما يتراوح من اثنين إلى خمسة أجهزة كمبيوتر متعلقة بالبنية الأساسية التكنولوجية للمؤسسات الصناعية، في المتوسط، قد واجهت هجمات إلكترونية في النصف الثاني من العام 2016. ارتفعت نسبة أجهزة الكمبيوتر الصناعية التي تعرضت للهجوم من ما يزيد عن %17 في يوليو 2016 إلى ما يزيد عن %24 في ديسمبر 2016، وكانت أهم ثلاثة مصادر للإصابة هي الإنترنت، وأجهزة التخزين القابلة للإزالة، ومرفقات البريد الإلكتروني الخبيثة والنصوص المضمنة في رسائل البريد الإلكتروني.مع تزايد تكامل التقنية مع شبكات المؤسسات الصناعية، يوجه المزيد من مجرمي الإنترنت انتباههم إلى المؤسسات الصناعية كأهداف محتملة. ومن خلال استغلال الثغرات الأمنية في الشبكات والبرامج المستخدمة من قبل هذه المؤسسات، يمكن للمهاجمين سرقة المعلومات المتعلقة بعملية الإنتاج أو حتى إيقاف عمليات التصنيع، مما يؤدي إلى كارثة تقنية ذاتية داخل تلك الشبكات.من أجل معرفة مدى انتشار تلك التهديدات، أجرى فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الخاصة بالأنظمة الصناعية في كاسبرسكي لاب أبحاثا حول المشهد الإلكتروني الذي تواجهه أنظمة التحكم الصناعية (ICS).

خطر محدق

اكتشف خبراء كاسبرسكي لاب أنه في النصف الثاني من 2016 تم حظر تنزيلات البرمجيات الخبيثة والدخول على صفحات التصيد الإلكتروني على شبكة الإنترنت في أكثر من %22 من أجهزة الكمبيوتر الصناعية، وهذا يعني تقريباً، أن جهاز كمبيوتر واحداً من كل خمسة أجهزة كمبيوتر على الأقل قد تعرض لمرة واحدة إلى خطر الإصابة أو سرقة بيانات تسجيل الدخول الشخصية عبر الإنترنت.لا تملك أجهزة الكمبيوتر المكتبية الخاصة بالمهندسين والمشغلين الذين يتعاملون مباشرة مع أنظمة التحكم الصناعية (ICS) إمكانية الدخول المباشر على شبكة الإنترنت بسبب القيود المفروضة على شبكة التقنية التي توجد فيها، ومع ذلك، هناك مستخدمون آخرون يمكنهم الدخول المتزامن إلى شبكة الإنترنت وأنظمة التحكم الصناعية (ICS). وفقا لأبحاث كاسبرسكي لاب، يمكن لأجهزة الكمبيوتر هذه - التي يفترض استخدامها من قبل مسؤولي النظم والشبكات والمطورين ومهندسي تكامل أنظمة الأتمتة الصناعية والمقاولين من الأطراف الثالثة من غير الذين يتصلون بشبكات التقنية مباشرة أو عن بعد - الاتصال بحرية بشبكة الإنترنت لأنها ليست مرتبطة بشبكة صناعية واحدة فقط ذات القيود الكامنة فيها.

مخاطر متشعبة

لا تعد شبكة الإنترنت المصدر الوحيد الذي يهدد الأمن الإلكتروني لأنظمة التحكم الصناعية (ICS)، إذ رصد الباحثون في شركة كاسبرسكي لاب تهديداً آخر يتمثل في الخطورة الناشئة عن أجهزة التخزين القابلة للإزالة المصابة. خلال فترة البحث، أظهرت %10.9 من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم برامج أنظمة التحكم الصناعية (ICS) (أو المتصلة بأجهزة كمبيوتر تستخدم تلك البرامج) آثارا للبرمجيات الخبيثة عندما كانت متصلة بأحد أجهزة التخزين القابلة للإزالة.تم حظر مرفقات البريد الإلكتروني الخبيثة والنصوص المضمنة داخل رسائل البريد الإلكتروني على %8.1 من أجهزة الكمبيوتر الصناعية، وتحتل تلك المرفقات والنصوص المركز الثالث من بين التهديدات والأخطار المحتملة. في معظم الحالات، استخدم المهاجمون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالتصيد لجذب انتباه المستخدم والتمويه على الملفات الخبيثة المرسلة. تم نشر البرامج الخبيثة في معظم الأحيان في شكل مستندات باستخدام برنامج أوفيس مثل «MS Office» وملفات «PDF». لقد استخدم المهاجمون تقنيات مختلفة لضمان أن الأفراد يقومون بتحميل واستخدام البرمجيات الخبيثة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة الصناعية.وفقا لبحث كاسبرسكي لاب، فإن البرمجيات الخبيثة، التي تشكل تهديداً كبيراً للشركات في جميع أنحاء العالم، تمثل خطراً أيضا على المؤسسات الصناعية. وهذا يشمل برامج التجسس وبرامج التسلل من «الباب الخلفي» أو الـ»backdoors» وبرامج تسجيل ضربات لوحة المفاتيح «keyloggers» والبرمجيات الخبيثة المالية، وبرامج الفدية الخبيثة «ransomware» وبرامج هجمات مسح الملفات «wipers».

شلل في المؤسسات

كما يمكن لهذه البرامج أن تشل تماماً سيطرة المؤسسة على أنظمة التحكم الصناعية (ICS) أو يمكن استخدام كل منها للهجمات الموجهة، ويمكن حدوث تلك الهجمات الموجهة بسبب خصائص التشغيل الداخلية التي تتيح للمهاجمين الكثير من فرص التحكم عن بعد.

قال يفجيني جونشاروف، رئيس قسم الدفاع عن البنية الأساسية الحيوية في كاسبرسكي لاب: «يظهر لنا تحليلنا أن الاعتقاد الراسخ بعزل شبكات التقنية عن الإنترنت لم يعد مجدياً بعد الآن. يشير ارتفاع التهديدات الإلكترونية لمرافق البنية الأساسية المهمة إلى أنه يجب تأمين أنظمة التحكم الصناعية (ICS) بشكل صحيح لحمايتها من البرامج الخبيثة داخل وخارج المؤسسات، ومن المهم أيضا أن ندرك أنه وفقا لملاحظاتنا، فإن الهجمات تبدأ دائما بالأفراد لأنهم أضعف حلقة في أي حماية». شملت النتائج الأخرى من تقرير كاسبرسكي لاب بعنوان «مشهد التهديدات لأنظمة الأتمتة الصناعية في النصف الثاني من العام 2016» نتائج عدة من بينها أنه تم الكشف عن حوالي 20,000 عينة مختلفة من البرمجيات الخبيثة في أنظمة الأتمتة الصناعية التي تنتمي إلى أكثر من 2000 عائلة مختلفة من البرامج الخبيثة. وأن كاسبرسكي لاب كشفت عن 75 ثغرة أمنية في العام 2016، منها 58 تم اعتبارها من الثغرات الأمنية الأكثر حرجاً. وكانت الدول الثلاث الأولى التي لديها أجهزة كمبيوتر صناعية تعرضت للهجمات الإلكترونية هي: فيتنام (ما يزيد عن نسبة %66)، والجزائر (ما يزيد عن نسبة %65)، والمغرب (نسبة %60).

نصائح الخبراء

من أجل حماية بيئة أنظمة التحكم الصناعية (ICS) من الهجمات الإلكترونية المحتملة، يقدم خبراء الأمن في شركة كاسبرسكي لاب عدداً من التوصيات منها إجراء تقييم أمني لتحديد وسد الثغرات الأمنية، طلب معلومات استخباراتية خارجية إذ إن الحصول على معلومات استخباراتية من الموردين المشهورين ساعد المؤسسات على التنبؤ بالهجمات المستقبلية على البنية الأساسية الصناعية للشركة. تدريب موظفي المؤسسات وتوفير الحماية داخل وخارج البيئة المحيطة.