«تنظيم الكهرباء» تنشر المستندات الخاصة بالطاقة المتجددة

مؤشر الأربعاء ١٧/مايو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
«تنظيم الكهرباء» تنشر المستندات الخاصة بالطاقة المتجددة

مسقط –
نشرت هيئة تنظيم الكهرباء مستندات المشاورات العامة الخاصة بآلية الحوافز المقترحة حول كيفية تطبيق الأنظمة الخاصة بالألواح الشمسية المتصلة بالشبكة في السلطنة.

ويوضح المقترح رؤية الهيئة حول أهمية تطبيق المبادرة والاستفادة من الطاقة الشمسية في الوحدات السكنية إذ تستعرض المزايا المتوقعة والفوائد التي ستعود على السلطنة من استخدام الطاقة الشمسية المتجددة كمصدر مثالي وقيم.

وتعليقاً على ذلك، قال المدير التنفيذي في هيئة تنظيم الكهرباء قيس بن سعود الزكواني: «نتطلع إلى تلقي آراء ووجهات نظر المشتركين والمختصين والمعنيين في هذا المجال. إذ يأتي هذا المقترح انطلاقاً من مبدأ أهمية الأخذ في الاعتبار المعلومات الضرورية كافة حول تطبيق النظام الجديد بما في ذلك الاستهلاك الفعلي للكهرباء في الوحدات السكنية وأوقات الذروة ومستوى توفر أشعة الشمس في السلطنة، فضلاً عن تكلفة الغاز الطبيعي المستخدم في عمليات التوليد وكمية الانبعاثات الناتجة عنه». وأضاف بقوله: «ومن ناحية أخرى، أخذنا بعين الاعتبار وجهات النظر حول الحوافز التي ستعود على المشتركين من هذا النظام إذ قامت الهيئة بنشر المقترحات والتي تشمل أساسيات نظام الدعم المتوقع. وإننا على ثقة أن تطبيق مبادرة الطاقة الشمسية للوحدات السكنية على النحو الصحيح سيسهم بشكل كبير في الحد من استهلاك الغاز الطبيعي وتنويع مصادر الطاقة». جديرٌ بالذكر أنه يمكن تنزيل المستندات الخاصة بآلية الحوافز من الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الكهرباء www.aer-oman.org.