السعودية تستضيف مناورات عسكرية هي "الاكبر في المنطقة"

الحدث الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:١٧ ص
السعودية تستضيف مناورات عسكرية هي "الاكبر في المنطقة"

(أ ف ب) - تستضيف السعودية مناورات عسكرية وصفها الاعلام الرسمي بانها "الاكبر في المنطقة"، تشارك فيها 20 دولة عربية واسلامية لتوجيه "رسالة واضحة" عن استعدادها للحفاظ على امن "المنطقة والعالم". وتأتي المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية، في خضم دور سعودي اقليمي متزايد، شمل اعلان ارسال طائرات حربية الى تركيا لاستهداف الجهاديين في سوريا، والاستعداد للمشاركة بقوات برية للغرض نفسه. كما ان المملكة جزء من الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم داعش منذ ايلول/سبتمبر 2014. واعلنت الرياض في كانون الاول/ديسمبر تشكيل تحالف عسكري اسلامي ضد "الارهاب"، وتقود منذ آذار/مارس تحالفا عربيا في اليمن ضد الحوثيين.

وقالت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) الاحد "تشهد المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة +رعد الشمال+". ولم يحدد البيان موعد او مدة المناورات التي تقام في مدينة حفر الباطن بشمال البلاد، وهي "الاكبر من حيث عدد الدول". وتشارك في المناورات دول مجلس التعاون الخليجي ، اضافة الى مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والاردن، ودول اخرى منها السنغال وتشاد وتونس. واشار البيان الى ان التمرين هو "الاكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة (...) فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى" للجيوش المشاركة. ورأت الوكالة ان التمرين العسكري يمثل "رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً لمواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والإستقرار في المنطقة، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم".

وتأتي المناورات العسكرية قبل اكثر من شهر من اجتماع يرجح عقده نهاية آذار/مارس، هو الاول للتحالف العسكري الاسلامي ضد "الارهاب" الذي اعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان تشكيله في كانون الاول/ديسمبر، ويضم 35 دولة. واعلن المسؤول العسكري السعودي العميد الركن احمد عسيري ليل السبت الاحد ان بلاده ارسلت طائرات حربية الى قاعدة انجرليك في جنوب تركيا بهدف "تكثيف" الضربات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، في اطار التحالف الذي تقوده واشنطن منذ ايلول/سبتمبر 2014، وذلك غداة تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو عن احتمال شن انقرة والرياض عملية برية ضد الجهاديين في سوريا. وابدت الرياض في الايام الماضية استعدادها للمشاركة بقوات برية في عمليات للتحالف في سوريا ضد التنظيم الذي يسيطر ايضا على مساحات واسعة من شمال العراق وغربه.