هل يمكن تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل؟

مزاج الثلاثاء ١٦/مايو/٢٠١٧ ١٧:٥٤ م
هل يمكن تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل؟

مسقط- وكالات
تخشى العديد من النساء الحوامل من إمكانية التعرّض لأي مشكلة صحية في خلال فترة الحمل خصوصاً وأن في هذه الفترة قد يكون من الصعب على الحامل تناول الأدوية أو المضادات الحيوية خوفاً من أن يؤثر هذا الأمر بشكل سلبيّ على صحتها وعلى نمو الجنين.
هذا الأمر يدفع العديد من النساء الحوامل على طرح السؤال التالي: هل المضاد الحيوي مضر للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر ما جاء من موقع "أنوثة".
يشير العديد من الأطباء أن تناول المضادات الحيوية قبل بلوغ الحمل عمر أربعة أسابيع ونصف يكون على شكل معروف طبياً بكل شيء أو لا شيء، بمعنى إما أن تقوم هذه الأدوية بقتل خلايا المضغة فيجهض الحمل وبشكل مبكر جداً، أو أن يستمر الحمل ولا يتأثر بهذه الأدوية.
وبالتالي فإنه يجب على الحامل الانتباه جيداً إلى صحتها في خلال هذه الفترة، فهي وعلى الرغم من أنها قد لا تكون مدركة إلى أنها حامل، ولا حتى الطب الحديث قادر على تشخيص الحمل في هذه الفترة المبكرة، إلا أنها في حال كانت تخطط للحمل يجب العمل على الوقاية من أي أمراض يمكن أن تتعرّض لها منعاً للإصابة بأي مكروه.
ولكن ومع تقدّم الحمل، يصبح من الممكن على المرأة أن تتناول المضاد الحيوي شرط أن يكون وفق استشارة طبية، خصوصاً وانه مع فترة من الحمل، يصبح هذا المضاد المعطى من قبل الطبيب لا يشكل خطراً على إصابة المواليد مكتملي النمو بالصرع أو الشلل الدماغي.
ومن هنا يؤكد العديد من الأطباء والدراسات إن غالبية المضادات الحيوية آمنة الاستخدام، شرط أن تكون معطاة من قبل الطبيب المشرف على الحمل، منعاً لإحداث أي ضرر في الجهاز العصبي للجنين حتى في مراحل متقدمة من الحمل.