تـطـبـيق رسـوم الخـدمـات الجـديـدة بـ«اقتصادية الدقم».. مارس المقبل

مؤشر الثلاثاء ١٦/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص
تـطـبـيق رسـوم الخـدمـات الجـديـدة  بـ«اقتصادية الدقم».. مارس المقبل

مسقط – محمود بن سعيد العوفي

تطبق هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في الأول من مارس المقبل رسوم الخدمات التي تقدمها للمستثمرين في المنطقة، حسب القرار رقم 8 /‏‏‏‏ 2016 الذي أصدره معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة والذي تم نشره أمس في الجريدة الرسمية.

وأكدت المادة الثانية من القرار على فرض غرامة إدارية بواقع 10 في المائة من قيمة الرسم على كل من يتخلف عن سداد الرسم المستحق عليه عن كل شهر تأخير، تحسب بعد مضي شهر واحد من تاريخ الاستحقاق، مع جبر كسر الشهر إلى شهر كامل وجبر كسر الريال العماني إلى ريال عماني واحد.

رسوم القيد في السجل التجاري

وحدد القرار رسوم قيد المشروع في السجل التجاري بمقدار ألف ريال عماني عند القيد لأول مرة، وألف ريال عماني عند تجديد قيد المشروع في السجل التجاري ، كل خمس سنوات أو عند تجديد المكتب الرئيسي إذا كان المشروع فرعا، وتبلغ قيمة رسم تسجيل عقد حق الانتفاع بالأراضي واحد في المائة من مجموع مقابل حق الانتفاع المتفق عليه عند تسجيل العقد، أما رسم قيد عقود الرهن فتبلغ واحد في المائة من التسهيلات الائتمانية عند قيد الرهن، و100 ريال عماني في حالة فك الرهن، و250 ريالا عمانيا مقدار رسوم تقديم طلب الانتفاع بأرض.
وتبلغ قيمة رسم تعديل الاسم التجاري أو إضافة نشاط تجاري جديد وإصدار شهادة بيانات «مستخرج من السجل التجاري» 10 ريالات عمانية، و20 ريالا عمانيا مقدار رسم تعديل المقر الرئيسي أو أسماء الشركاء أو تعديل حصص الشركاء أو تغيير أسماء المفوضين بالتوقيع أو تعديل بيانات أخرى، و 50 ريالا عمانيا في حالة تعديل الشكل القانوني أو دمج شركتين أو أكثر أو تعديل رأس المال، وأعفى القرار من دفع رسم تعديل بيانات التواصل.

رسوم التراخيص

الصناعية والسياحية

وأوضح جدول رسوم الخدمات المقدمة من هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن رسوم ترخيص النشاط الصناعي تبلغ 1500 ريال عماني، أما رسوم إصدار الترخيص السنوي لفندق خمس نجوم 3 آلاف ريال عماني، وفندق أربع نجوم 2500 ريال عماني، وفندق ثلاث نجوم 2000 ريال عماني، وفندق نجمتان 1800 ريال عماني، وفندق نجمة واحدة 1500 ريال عماني وشقق فندقية فاخرة 2750 ريالا عمانيا ، وشقق فندقية ممتازة 1750 ريالا عمانيا، ومخيمات سياحية فاخرة 1500 ريال عماني، ومخيمات سياحية عادية 1000 ريال عماني، ومطاعم سياحية (مستقل) 500 ريال عماني، ومنشآت مؤقتة 500 ريال عماني، فيما تبلغ رسوم استغلال أو إدارة المنشآت الفندقية والسياحية القائمة بنظام اقتسام الوقت 2000 ريال عماني.
ويبلغ مقدار رسوم إصدار الترخيص السنوي، التعامل مع الشركات لتسويق أو تبادل أسابيع اقتسام الوقت 2000 ريال عماني، أما مكاتب السفر والطيران والسياحة، وأنشطة النقل السياحي، وتنظيم الرياضات البحرية، وتنظيم محلات ومراكز وفنون التسلية فتبلغ 1000 ريال عماني، فيما تبلغ رسوم إصدار الترخيص السنوي لمكاتب الإرشاد السياحي 500 ريال عماني. وتبلغ رسوم الخدمات السياحية 4 في المائة من قيمة المبيعات أو الخدمات ويتم سدادها شهريا، ويتم سداد رسوم الشهر خلال الشهر التالي له.

رسوم تراخيص التعدين

وبين القرار أن رسم إصدار الترخيص السنوي لأنشطة استكشاف المعادن والتنقيب عن المعادن والتعدين والتعدين المعيشي بمقدار 1850 ريالا عمانيا مضاف إليه ايجار سنوي بمقدار ريال عماني واحد لكل متر مربع، أما الاتاوة 10 في المائة من قيمة المبيعات، ويتم سدادها شهريا بحيث يتم سداد رسوم الشهر خلال الشهر التالي له. وحدد القرار إصدار شهادة تصدير عينات لأغراض البحث العلمي 5 ريالات عمانية ، أما إصدار شهادة تصدير عينات لأغراض الدراسة لحاملي تراخيص الاستكشاف والتنقيب ريال عماني واحد، ويبلغ رسم التنازل عن ترخيص التنقيب أو ترخيص التعدين أو امتياز التعدين 100 ريال عماني، وطلب تمديد منطقة الترخيص التعديني 100 ريال عماني عند الموافقة على التمديد، وفي حالة تعديل البيانات في سجل التعدين فيبلغ مقدار الرسم 50 ريالا عمانيا.

نظام الإدارة الجمركية للمنطقة

كما أصدر رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم معالي يحيى بن سعيد الجابري قرارا رقم 9 /‏‏‏‏ 2016 بإصدار نظام الإدارة الجمركية للمنطقة اشتمل على خمسة فصول متضمنة 33 مادة. وأكد القرار على أن تعامل البضائع التي يتم تصنيعها أو تجميعها داخل المنطقة، معاملة البضائع المحلية المنشأ، وذلك عند تصديرها إلى خارج السلطنة. وأشار القرار إلى أنه لا يجوز إخراج البضائع المعفاة من الضرائب الجمركية من المنطقة إلا بعد استيفاء كافة الإجراءات المنصوص عليها في هذا النظام، وسداد المستحقات المالية المترتبة عليها.