السلطنة الثالثة عربياً في مؤشر حقوق الطفل في العالم للعام 2017م

بلادنا الاثنين ١٥/مايو/٢٠١٧ ١٧:٥٠ م
السلطنة الثالثة عربياً في مؤشر حقوق الطفل في العالم للعام 2017م

أمستردام - العمانية

حصلت السلطنة على المركز الثالث عربياً في مؤشر حقوق الطفل في العالم للعام 2017م الذي أصدرته مؤسسة حقوق الطفل "كيدز رايتس" بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاجتماعية "إيراسموس" بهولندا.

وحازت السلطنة على المركز 23 عالمياً في المؤشر الذي يضم 165 دولة وحصلت على 822. 0 نقطة ويعتمد التصنيف الدولي على خمسة معايير تشمل حق الطفل في الحياة والحق في الصحة والحق في التعليم والحق في الحماية إضافة إلى البيئة الملائمة لحقوق الأطفال.

ويرصد مؤشر الحق في الحياة عدد وفيات الأطفال دون سن الخامسة ونسبة وفيات الأمهات بينما يرصد مؤشر الحق في الصحة نسبة الاطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص الوزن ومدى شمولية تحصين الاطفال بعمر عام ونسبة السكان الذين يستخدمون مرافق الصرف الصحي المحسنة، وكذلك نسبة من يستخدمون مصادر مياه الشرب المحسنة.

كما يرصد مؤشر الحق في التعليم معدل التحاق الاطفال بالمدارس الابتدائية والثانوية ومعدلات مواصلة الدراسة حتى الصفوف الأخيرة بينما يرصد مؤشر الحق في الحماية نسبة عمالة الاطفال في البلدان ونسبة تسجيل المواليد فيما يرصد مؤشر البيئة الملائمة لحقوق الأطفال التعاون بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني في مجال حماية حقوق الأطفال إضافة إلى مستوى احترام آراء الأطفال، وكذلك عدم التمييز بينهم.

وحصلت السلطنة على 911. 0 نقطة في مؤشر حق الطفل في الحياة الذي حازت فيه على المركز 47 عالمياً، و916. 0 نقطة في مؤشر الحق في الصحة الذي حازت فيه على المركز 68 عالمياً و696. 0 نقطة في مؤشر الحق في التعليم الذي حازت فيه على المركز 63 عالمياً، و 786. 0 نقطة في مؤشر البيئة الملائمة لحقوق الأطفال حازت فيه على المركز 19 عالمياً.

وتصدرت البرتغال المؤشر الدولي تليها النرويج ثم سويسرا ثم آيسلندا ثم إسبانيا ثم فرنسا ثم السويد بينما جاءت في مؤخرة التصنيف كل من إفريقيا الوسطى وأفغانستان وسيراليون وفنزويلا وتشاد.