افتتاح معرض عمان للزراعة والثروة السمكية .. الغذاء والمنتجات الحلال 2017 م (سيتم إرفاق الصورة عند تواجدها بموقع الوكالة)

مؤشر الاثنين ١٥/مايو/٢٠١٧ ١٧:٤٤ م

مسقط -العمانية

افتتحت اليوم النسخة اﻷولى من معرض عمان للزراعة والثروة السمكية .. الغذاء والمنتجات الحلال 2017 م أجرو عمان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بحي العرفان.

رعى افتتاح المعرض معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية الذي أكد في تصريح صحفي أن المنتجات العمانية عالية الجودة وآمنة ويتم تصديرها إلى الخارج لعدة دول في العالم سواء من منتجات زراعية وسمكية وحيوانية مشيرًا إلى أن بعض المنتجات ليست لدينا مشكلة في تصديرها وإنما في تقليل تصديرها الذي يعكس انطباع المستوردين عن السلطنة ومنتجاتها ومعايير الأمن المستخدمة فيها.

وحول حظر بعد المنتجات أشار معاليه إلى أن هناك بعض الحالات وهي حالات فردية تحصل في السلطنة مثل كل دول العالم بما فيها الدول الأكثر تطورًا مؤكدًا أنه يتم الاتفاق على زيادة المراقبة والمتابعة والرصد من المزرعة إلى الأسواق حتى يكون هناك اطمئنان إضافي أن المنتجات مستوفية للمعايير الصحية والدولية.

وبين معاليه أن هناك مختبراَ جاهزاَ تديره احدى شركات القطاع الخاص ويحوي كل الأجهزة المرتبطة بسلامة وجودة الغذاء بالإضافة مع وجود مختبرات مع وزارة البلديات وموارد المياه التي ستعزز الجهود الخاصة بمراقبة الأسواق للتحقق من جودة المنتج العماني والمزارع والمنتجات الأخرى. وقال معاليه إن المعرض له من الأهمية خاصة أنه يعرض المنتجات العمانية ومنتجات الشركات من خارج السلطنة في مختلف المجالات وهي تمثل فرصة لرجال الأعمال العمانيين وغير العمانيين ليلتقوا في أرض السلطنة آملين أن يحقق المعرض فرصة لتبادل العلاقات التجارية بين السلطنة ونظرائهم من الدول الثانية.

وأكد معاليه أنه تزامنًا مع قدوم شهر رمضان المبارك فقد حرصت الوزارة على توفير الكميات الكافية من الأسماك في السلطنة مشيرًا إلى أن معايير وخطط وبرامج الوزارة في شهر رمضان تهدف لتوفير أكبر كمية مع تقليل الصادرات إلى الخارج . وأفاد معالي الدكتور أنه في الوقت الحالي توجد وفرة للأسماك المختلفة في السلطنة وأسعارها المناسبة وتعكس هذه المقومات الموجودة والفرص الواعدة لقطاع الأسماك في السلطنة.

وقال معاليه إن بعض المصانع والمنتجات العمانية عالية الجودة وهناك مشاريع كبيرة قادمة في اللحوم ومجال الحليب والألبان والدجاج وهي مشروعات عملاقة تضيف حاجة الوطن وتعزز الثقة للسلطنة مشيرًا إلى أن هناك مشاركات من خارج السلطنة آملين أن تكون هناك علاقات بين الطرفين لدعم جهود السلطنة في تحقيق أمن غذائي أفضل.

وأضاف أن التفكير في إقامة مشاريع على مستوى الشركات الحكومية سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب لتفاصيلها بعد استكمال كل الخطوات الإجرائية مشيرًا إلى أنه على مستوى الشركات والقطاع الخاص توجد هناك مشاركات وتنسيق وتعاون داخل السلطنة.

ويشارك في المعرض الذي يقام بدعم من وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع شركة النمر إكسبو لتنظيم المعارض أكثر من 75 شركة ممثلة لعدد من دول العالم منها: إيران، إثيوبيا ، إيطاليا، سريلانكا ، الهند ، تركيا، الدنمارك، هولندا، جنوب أفريقيا وعدد من الدول الأخرى.

كما يشارك عدد من المتحدثين الدوليين والمحليين ذوي الخبرة بقطاع المنتجات الحلال والذين سيقومون بمشاركة خبراتهم مع الحضور والاجابة على جميع الاسئلة ذات الصلة بقطاع المنتجات الحلال وسينظم معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية حلقة عمل للتعريف بالمواصفات والمعايير المتبعة في تصنيف المنتجات الحلال.