تقرير إخباري "ماكرون" يبدأ مسيرته الصعبة رئيساً لفرنسا

الحدث الاثنين ١٥/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٤١ ص

باريس – ش
شهدت باريس أمس الأحد حفل تنصيب إيمانويل ماكرون رئيساً لفرنسا لفترة تستمر خمس سنوات تمكّن من تجاوز الصعاب للفوز بها، وقال إنها يمكن أن توحّد دولة منقسمة على نفسها.

ولأول مرة بالنسبة لخامس أكبر اقتصاد في العالم وإحدى الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي، كان هذا الوافد الجديد الذي يمثّل الوسط والبالغ من العمر 39 عاماً غير معروف للناس على نطاق واسع قبل ثلاث سنوات، كما أنه لا ينتمي إلى أي تجمّع سياسي تقليدي.

وسيصبح هذا المصرفي السابق أصغر رئيس لفرنسا خلال فترة ما بعد الحرب، كما أنه أول رئيس يولد بعد العام 1958 عندما أسس الرئيس شارل ديجول الجمهورية الخامسة بفرنسا.
وسيتعيّن عليه أن يحاول كسب أغلبية برلمانية خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة لحزبه «الجمهورية إلى الأمام» الذي حطّم الحدود السياسية التقليدية الفرنسية.
وبدأت مراسم تسليم السلطة في نحو الساعة العاشرة صباحاً في مقر الرئاسة بقصر الإليزيه باجتماع تضمّن تسليم شفرة إطلاق الصواريخ النووية.
وعند دخول قصر الإليزيه مرة أخرى تمت تلاوة نتيجة الانتخابات وهي لحظة تمثل تولي السلطة بشكل فعلي. بعد ذلك تم تقديم قلادة من الذهب على وسادة حمراء تكريماً لماكرون.
واصطف الفرنسيون أمام قصر الإليزيه رافعين الأعلام الفرنسية والأوروبية للترحيب بأصغر رؤساء فرنسا المنتخبين سناً. وجرت مراسم التنصيب وسط حضور كثيف من قيادات الدولة وأسرته والمقرّبين منه عقب اجتماع مع الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته هولاند.
وكان هولاند في استقباله على عتبة قصر الإليزيه قبل اصطحابه إلى الداخل وعقد اجتماع مغلق وإطلاعه على الملفات السرية والحساسة وتسليمه رموز الردع النووي الفرنسي.
وقالت صحيفة «لو دوفان ليبيريه» المحلية الفرنسية، إن وزارة الداخلية في فرنسا نشرت 1500 من رجال الشرطة والدرك، في محيط قصر الإليزيه وساحة الشانزليزيه، وهما اللذان شهدا مراسم تنصيب الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون.
من جانب آخر قال مصدر قريب من الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون لرويترز أمس الأحد، إنه سيتم تعيين رئيس الوزراء الجديد اليوم الاثنين والإعلان عن أعضاء الحكومة الجديدة يوم غد الثلاثاء.
وكان ماكرون الذي ينتمي لتيار الوسط، قد فاز بالجولة الثانية من الانتخابات على مرشحة اليمين المتطرّف مارين لوبان قبل أسبوع بنسبة 66 في المئة من الأصوات.