أسوأ الأغذية للقلب

مزاج الاثنين ١٥/مايو/٢٠١٧ ٠٤:٣٥ ص

مسقط - وكالات

هناك أنواع من الأغذية، يمكن تصنيفها كأسوأ أغذية بالنسبة للقلب وصحته، لما لها من آثار ضارة خاصة لدى المرضى المصابين بأمراض القلب أو الذين يخشون من الوقوع في براثنه.

موقع صحتك نشر تقريراً يعدد ما يراه أخصائيو التغذية اليوم أسوأ خمسة خيارات طعامية حديثة للمصابين بمرض القلب (الإكليلي أو ضيق الشرايين التاجية) أو الذين يخشون الإصابة به.

1 - الصودا

أو كل ما يقع في تصنيف «السكر البسيط»، فهذه الأشربة (مثل الكولا وسائر المشروبات الغازية السكرية) تحرض على ظاهرة الالتهاب في الجسم، وترفع مستويات سكر الدم بصورة مفاجئة، ما يوقع الشرايين (ومنها شرايين القلب) تحت خطر التصلب والانسداد، عدا أنها تؤهب للإصابة بداء السكري.

2 - الأطعمة المحلاة

المخبوزة بالفرن
ويدخل ضمن هذه كل الحلويات التي تحوي السكر الأبيض أو البني، أو العسل، أو الدبس، أو عصير الذرة أو غيره من العصائر (مثل الفطائر والكعك الأجنبي وشتى الحلويات العربية)، فهذه كلها تسبب إجهاداً لعمليات الأكسدة الطبيعية في الجسم كما تبين في دراسة كندية حديثة، ما يؤدي لتصلب الشرايين وارتفاع الضغط ومرض أو قصور القلب.

3 - الكربوهيدرات (الفحمائيات) المكررة

الموجودة في الصلصات المستخدمة كإضافات في أطعمتنا الحديثة، مثل الكتشاب ketchup، والموجودة في الخبز الأبيض، وفي مستحضرات اللبن الحديثة المحلاة والخالية من الدسم.

4 - الدهون المحوَّلة
التي تهدرج فيها الشحوم لتتحول اصطناعياً لشحوم غير مشبعة، مثل المارجرين margarine، والسمن الصناعي، فبينما صار أخصائيو التغذية اليوم يقبلون الدهون الطبيعية (إذا أُكلت باعتدال) كدهون غير ضارة بالقلب، فهم يجمعون على أذى الدهون المحولة، وعلى أنها تؤدي حتماً لمرض القلب والأوعية.

5 - بودرة الحليب

المستخدمة للخلط بالقهوة
فهي -برأي الأخصائيين- تزخر بالدهون المحولة (بفتح الواو)، تماماً مثل المارجرين، ونفس التحفظ ينطبق على كل طعام تبين لصاقته أنه يحتوي على زيوت مهدرجة، مثل الأطعمة الجاهزة التي تزخر بها الأسواق التجارية والمطاعم هذه الأيام.

6 - النقانق
فهـــذه لحـــوم مصنعـــة محشـــوة بالإضافات الصناعية كالنيترات، والفوسفات، والكربوهيدرات، وقد ثبت أنها من دون شك مرتبطة بنسب عالية من الإصابة بمرض القلب.