افتتاح جزء جديد من طريق الباطنة السريع.. قريباً

مؤشر الأحد ١٤/مايو/٢٠١٧ ٢١:٣٩ م
افتتاح جزء جديد من طريق الباطنة السريع.. قريباً

أكد المدير المساعد بدائرة المشاريع بالمديرية العامة للطرق والنقل البري بوزارة النقل والاتصالات م.محمد بن سعود بن سالم السليماني أن مشروع طريق الباطنة السريع من مشاريع الطرق الكبيرة بالسلطنة وهو يعدُّ امتداداً لطريق مسقط السريع، ويبدأ طريق الباطنة من نهاية طريق مسقط السريع (تقاطع حلبان) وصولاً إلى خطمة ملاحة بولاية شناص بطول إجمالي يبلغ حوالي (272) كم. وقد افتُتح ما يقارب 63 كم من بداية المشروع إلى تقاطع الحزم، وافتُتح 18 كم من تقاطع العقر إلى خطمة ملاحة بولاية شناص بطول إجمالي يبلغ 81 كم، وتسعى الوزارة لفتح جزء جديد أمام الحركة المرورية خلال الفترة القريبة المقبلة من لوى إلى العقر بطول 34 كم.
وأضاف السليماني أن مشروع طريق الباطنة السريع صُمم وفق أعلى المعايير والمواصفات العالمية لضمان راحة وسلامة مستخدمي الطريق، وهو صالح لجميع حالات الطقس، ومراعٍ للتوسع السكاني والاقتصادي المتوقع على طول مسار الطريق.
مشيراً إلى أن المشروع يعد أول طريق في السلطنة يتكون من 4 حارات في كل اتجاه، ومزود بما يقارب 22 تقاطعاً علوياً بالإضافة إلى أنه يشتمل على مرافق مستقبلية مثل مواقف للإدارة العامة للمرور لشرطة عمان السلطانية، ومواقف لمركبات الإسعاف للدفاع المدني، بالإضافة إلى محطات لوزن الشاحنات.
وأضاف المهندس محمد السليماني أن المشروع زوِّد بأنظمة تصريف المياه بشكل كبير جداً، إذ توجد العبارات الصندوقية في ما يقارب 1099 موقعاً على طول المسار، وهي متعددة القياسات لضمان التصريف الجيد للمياه، كما زوِّد المشروع بـ25 جسراً لضمان عبور الأودية، بالإضافة إلى ذلك توجد على طول مسار المشروع 10 أنفاق لعبور المركبات، ويشتمل أيضاً على حواجز خرسانية ومعدنية على جانبي الطريق لمنع انزلاق المركبات خارج مسار الطريق.
مؤكداً أنه من المؤمل أن يكون مشروع طريق الباطنة السريع ذا أهمية اقتصادية كبيرة في مجال التنوع الاقتصادي للبلد، إذ يعدُّ من أهم مشاريع البنية الأساسية في السلطنة والتي ستسهم بشكل فعال في التنوع الاقتصادي من خلال رفع منظومة النقل في السلطنة، فالمشروع سيلعب دوراً حيوياً في نقل المواد ورفد التنوع الاقتصادي عن طريق النقل والدعم اللوجستي.