رسميا.. "إخوان" الأردن ينفصلون عن "إخوان" مصر

الحدث الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٤٠ م

عمان – القاهرة – ش – وكالات

وافق مجلس شورى جماعة "الإخوان" في الأردن على فك ارتباط الجماعة بجماعة "الإخوان" بالقاهرة في إطار التعديلات اللائحية التي تم إقرارها على النظام الأساسي للجماعة في الاجتماع الأخير للمجلس، واعتبر قيادى منشق عن الجماعة أن هذه الخطوة تهدف إلى تجنب صدور قرار بحظر نشاط الجماعة داخل المملكة.
وقال بادى الرفايعة المتحدث الإعلامي باسم جماعة "الإخوان" في الأردن، في تصريحات مقتضبة نقلتها "الدستور الأردنية" "إن هذا القرار جاء بناء على عدد من التعديلات التي تقدم بها المكتب التنفيذي للجماعة على النظام الأساسي".
وقال بيان صادر عن اجتماع مجلس شورى "الإخوان" بالأردن الخميس الفائت إن:" المجلس أقر بإجماع الحضور جميع التعديلات المطروحة على النظام الأساسي واللوائح الداخلية للجماعة والمتعلقة بالنظام الداخلى واللائحة الانتخابية، كما تم توسيع دائرة المشاركة في الانتحابات الداخلية القادمة في الجماعة بالإجماع من خلال إلغاء شرط دفع الاشتراك للمنتخب ليشارك كافّة أعضاء الجماعة في فرز قيادتها القادمة."
وتمر الجماعة في الأردن بسلسلة من الانشقاقات والأزمات التنظيمية، بالإضافة إلى توترات في العلاقة مع السلطات الأردنية، لاسيما بعد موافقة الحكومة على طلب تقدم به عبد المجيد ذنيبات المراقب العام السابق لإعادة ترخيص الجماعة وتصحيح أوضاعها وهو ما اعتبره مجلس شورى الجماعة آنذاك خطوة بعيدة عن المؤسسات الشرعية المنتخبة للإخوان.
وقبل أيام أصدر محافظ العقبة فواز ارشيدات أمراً بإغلاق مقرى حزب جبهة العمل الإسلامي وجماعة الإخوان المسلمين في مجمع النقابات المهنية بمدينة العقبة اليوم الأربعاء، لمخالفته الأنظمة بعدم حصوله على إذن أشغال قانوني.
من جانبه، قال كمال الهلباوي المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان في الغرب إن "إقرار تعديلات على لائحة جماعة الإخوان فى الأردن تنص على إلغاء تبعيتها للجماعة فى القاهرة يهدف إلى تفادى صدور قرار من السلطات الأردنية بحل الجماعة وحظر أنشطتها داخل المملكة، مشيرا إلى أن الجماعة فى الأردن تعانى حالة شديدة من الانقسام".
وأوضح الهلباوي لموقع "اليوم السابع" المصري أن لائحة الجماعة في الأردن منذ عام 1946 تنص على أن الإخوان فى الأردن هي فرع الإخوان مصر، واستمر العمل بهذه اللائحة طوال السنوات الماضية لكن فى العام الماضى سعى عبد المجيد الزنيبات ومجموعة أخرى من الإخوان في الأردن إلى تشكيل مجموعة جديدة داخل صفوف الجماعة وطالبت بتغيير اللائحة الداخلية لكن مجموعة أخرى بقيادة همام سعيد المراقب العام الحالى تمسكت بالتبعية للإخوان في مصر.
واعتبر الهلباوي أن إقرار التعديلات التى تفصل بين الإخوان في الأردن وإخوان مصر من جانب مجموعة همام سعيد بمثابة تحرك مفاجئ ويؤكد تصدع التنظيم الدولي للجماعة.