سويسرا ستمثل تبادل المصالح بين السعودية وإيران

الحدث الاثنين ١٥/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
سويسرا ستمثل تبادل المصالح بين السعودية وإيران

جنيف – ش – وكالات
أعلنت وزارة الخارجية السويسرية أمس الأحد أن سويسرا ستمثل مصالح السعودية في إيران ومصالح إيران في السعودية بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأفاد بيان أن موضوع تمثيل مصالح البلدين كان "النتيجة الرئيسية" لزيارة يقوم بها وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر إلى الرياض، حيث التقى اليوم الاحد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ووزير الخارجية عادل الجبير.
وعقد الجبير وبوركهالتر مؤتمرا صحافيا مشتركا في مقر الخارجية السعودية بالرياض، تطرقا خلاله إلى موضوع رعاية المصالح. وقال الجبير "عرضت سويسرا ان تكون الدولة التي تراعي مصالح المملكة العربية السعودية في إيران، ونحن في المملكة العربية نقدر ذلك وقبلنا هذا الدور لسويسرا من اجل تسهيل الاجراءات للحجاج والمعتمرين الإيرانيين للقدوم للمملكة لأداء الحج والعمرة".
وأضاف "هدفنا الا يتأثر المسلمون في إيران بالنسبة لقدرتهم للقدوم إلى بيت الله الحرام في أي وقت يشاؤون (...) ونحن نقدر لسويسرا عرضها لرعاية مصالح المملكة في إيران، وسوف نجري مباحثات معهم لوضع النقاط على الحروف لانهاء هذه الاجراءات خلال الأيام المقبلة".
واكد الوزير السويسري من جهته انه سبق له طرح الموضوع مع الجانب الإيراني، وانه تلقى على ذلك "ردا ايجابيا". وكانت السعودية اعلنت مطلع يناير قطع العلاقات مع إيران، اثر تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد لهجوم من محتجين على اعدام رجل الدين السعودي المعارض نمر النمر.
وتتهم السعودية إيران "بالتدخل" في شؤون دول عربية، علما ان الخصمين الاقليميين يقفان على طرفي نقيض من ازمات عدة لا سيما سوريا واليمن. وقال الجبير اليوم ان "الإيرانيين يعلمون تماما ماذا يحتاج ان يفعلوه اذا ارادوا ان يحسنوا علاقاتهم مع المملكة. ما تقوم به إيران من اعمال عدوانية تجاه المملكة يجب ان يتغير"، متطرقا إلى جوانب عدة منها دعم الحوثيين في اليمن و"تدخلات" في لبنان وسوريا والعراق.
وردا على سؤال عن احتمال قيام سويسرا بوساطة بين السعودية وإيران، قال الجبير "اعادة العلاقات تحتاج إلى تعديل في سياسات إيران والاعمال التي تقوم بها في المنطقة. موضوع الوساطة في الوقت الحالي لا اعتقد ان ثمة حاجة له، لان المطلوب من إيران معروف ولا يحتاج تفسيرا".
واشار بيان الخارجية السويسرية إلى ان بوركهالتر عرض مع نظيره السعودي "بؤر التوتر في المنطقة وخصوصا في سوريا واليمن". وتدعم الرياض المعارضة السورية المطالبة برحيل الرئيس بشار الاسد عن الحكم، في حين انها تقود في اليمن منذ مارس، تحالفا عربيا داعما للرئيس عبد ربه منصور هادي ضد الحوثيين وحلفائهم.